شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

آخرهم السودان والجزائر.. 10 دول عربية تحظر التجوال لمواجهة «كورونا»

اتخذت معظم الدول العربية احتياطات وإجراءات جديدة لمنع تفشي وباء كورونا، حيث طبقت إجراءات صارمة للحد من انتشار الفيروس، تراوحت بين إغلاق المدارس والجامعات والأماكن العامة، وصولا إلى حظر التجول.

وأعلنت معظم الدول العربية حزمة جديدة من الإجراءات الصارمة للمرة الأولى في تاريخها لمنع تفشي الفيروس، الذي أودى بحياة أكثر من 16 ألف شخص حول العالم حتى الآن.

حظر تجوال..

أعلنت السعودية فرض حظر التجول من الساعة الـ 7 مساءً وحتى الساعة الـ 6 صباحًا لمدة 21 يوما، في إطار إجراءاتها لمواجهة انتشار فيروس «كورونا»، بعد ارتفاع ملحوظ في أعداد الإصابات بالفيروس، وفقًا لما أعلنته وكالة الأنباء السعودية «واس».

وفرضت الأردن، السبت، حظر التجول في جميع البلاد، ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس «كورونا»، وإغلاق جميع المحلات.

كما فرضت تونس حظر تجوال في جميع أنحاء البلاد من السادسة مساء وحتى السادسة صباحًا، بدءًا من مساء الأربعاء الماضي، فيما كلف الرئيس التونسي قيس السعيد الجيش من بتسيير دوريات في الشوارع لضمان تطبيق القرار للحد من انتشار فيروس «كورونا».

بأمر من رئيس الجمهورية قيس سعيد القائد الأعلى للقوات المسلحة، سيتم نشر عدد أكبر من القوات العسكرية في كامل تراب…

Posted by ‎Présidence Tunisie رئاسة الجمهورية التونسية‎ on Monday, 23 March 2020

بينما قررت الحكومة العراقية فرض حظر التجول في بغداد مع استثناء حظر البضائع، للحد من انتشار «كورونا».

وقرر المغرب، مساء الجمعة، فرض حظر التجول وإعلان حالة الطوارئ الصحية لأجل غير مسمى للسيطرة على «الفيروس».

وكذلك أعلنت موريتانيا، الخميس الماضي، فرض حظر التجوال في جميع أنحاء البلاد من الساعة 6 مساء وحتى 6 صباحًا بالتوقيت المحلي، للوقاية من الفيروس.

وأصدر مجلس الوزراء الكويتي، الأحد، قرارا بفرض حظر تجول جزئي على البلاد من الساعة 5 مساء حتى 4 فجرا، في إطار مواجهة تفشي «كورونا».

كما أعلن مجلس الأمن والدفاع الوطني في السودان فرض حظرا للتجول في البلاد من الساعة 8 مساءً وحتى 6 صباحًا، ضمن إجراءات مواجهة فيروس «كورونا».

وأعلنت الجزائر الأثنين، تطبيق حظر التجول في العاصمة من السابعة مساءاً إلى السابعة صباحاً.

وغربي العاصمة الليبية طرابلس، فرضت بلدية «جنزور» حظر تجوال جزئي، وقررت إغلاق جميع المقاهي والمحال التجارية باستثناء المرافق الصحية والصيدليات.

 

إجراءات احترازية..

واتخذت عدد من الدول الأخرى إجراءات احترازية، للحد من نفشي وباء كورونا.

ففي مصر، اتخذت الحكومة العديد من القرارات، للحد من انتشار فيروس كورونا، فعلقت الدراسة لمدة 15 يوما، وعطلت حركة الطيران ومنعت التجمعات وأغلقت المساجد والكنائس.

وأعلن المتحدث باسم الجيش العقيد تامر الرفاعي،، قيام الجيش بعمليات تطهير وتعقيم لبعض الشوارع والميادين الرئيسية بالعاصمة القاهرة، في إطار جهود مكافحة انتشار «كورونا».

وفي الإمارات، أعلنت وزارة الصحة إغلاقا مؤقتا للشواطئ والحدائق والمسابح ودور السينما وصالات التدريب الرياضية لمدة أسبوعين.

كما منع تداول الصحف والمجلات والمنشورات الورقية بما فيها التسويقية، اعتبارا من الثلاثاء وحتى إشعار آخر.

وأعلنت قطر، فرض إجراءات احترازية لمنع كافة أشكال التجمع في المرافق العامة، للتصدي لكورونا والحد من انتشاره.

وأوضحت لولوة الخاطر المتحدث باسم اللجنة خلال مؤتمر صحفي أنه «سيمنع التجمع في الكورنيش، والحدائق والشواطئ العامة، والتجمعات الاجتماعية»، ونشر دوريات متنقلة وضبط كل من يخالف القرار.

وقررت وزارة الداخلية في قطاع غزة، إغلاق قاعات الأفراح، والأسواق الشعبية الأسبوعية ومنع الحفلات في الشوارع العامة،كإجراء احترازي ضد الفيروس.

بينما علقت وزارة الأوقاف اليمنية، إقامة صلاة الجمعة والجماعة في المساجد وإيقاف جميع حلقات مدارس ودور تحفيظ القرآن الكريم، لتفادي انتشار «كورونا».

 

وأجبر انتشار «كورونا» على نطاق عالمي، دولا عديدة على إغلاق حدودها، وتعليق الرحلات الجوية، وإلغاء فعاليات عدة، ومنع التجمعات، بما فيها الصلوات الجماعية.

وحتى اليوم الاثنين، أصاب الفيروس أكثر من 366 ألف حول العالم، توفي منهم قرابة 16 ألفا، أغلبهم في إيطاليا والصين وإيران وإسبانيا وكوريا الجنوبية وألمانيا وفرنسا والولايات المتحدة.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية