شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مصر تمنح رخصة نادرة إلى «أتون ريسورسز» الكندية لاستخراج الذهب

قالت شركة «أتون ريسورسز» الكندية للتعدين، الخميس، إنها حصلت على رخصة لاستخراج الذهب في مصر، هي الثانية من نوعها منذ فوز منافستها «سنتامين» برخصة مماثلة قبل 15 سنة.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة، مارك كامبل: «باعتبارها رخصة التعدين الثانية منذ فوز سنتامين برخصتها، فهذه أخبار تاريخية لأتون ومصر، نحن متحمسون للغاية للإعلان عن هذه الأنباء، والتي كانت تتويجًا لأكثر من عشر سنوات من العمل».

وأضاف البيان الصادر عبر الموقع الإلكتروني للشركة، أنه بموجب هذه الخطوة تحصل «أتون» على رخصة لعشرين عامًا مع فترة إضافية اختيارية مدتها 10 سنوات، ما يسمح لها بتطوير أعمالها في موقع «حمامة» في أبو مروات ويسمح لها بمواصلة الاستكشافات في مناطق أخرى.

وتابع البيان: «يؤكد ذلك التزام مصر بتطوير قطاع التنقيب والتعدين، مصر بلد مبارك بوجود إمكانات هائلة غير مستغلة في المعادن، ليس فقط من الذهب، ولكن من جميع المعادن النفيسة والصناعية، إلى جانب وجود بنية تحتية عالمية المستوى، ومجموعة كبيرة من الأيدي العاملة الماهرة، وكل ذلك في إطار قوي وبلد مستقر».

وأردفت: «نعتقد أن منحنا الترخيص يمهد الطريق لمستقبل مشرق للتنقيب والتعدين في مصر، ونتطلع إلى فرصة للحصول على المزيد من مساحات التنقيب، ونتطلع بشغف للمشاركة في عطاءات التنقيب القادمة والعمل في مصر لسنوات عديدة».

وبحسب وكالة «رويترز»، نالت «سنتامين» رخصتها عام 2005. وسنّت مصر العام الماضي، قانونًا جديدًا للتعدين في مسعى لتشجيع أعمال التنقيب عن المعادن وإنتاجها.

وسنت الدولة العام الماضي قانونا جديدا للتعدين في مسعى لتشجيع أعمال التنقيب عن المعادن وإنتاجها.

وكان رئيس الوزراء قد أصدر منتصف يناير الماضي قرارًا بتعديل اللائحة التنفيذية لقانون الثروة المعدنية.

ووفق للائحة الجديدة، فقد تم إجراء تعديلات في اتفاقيات التنقيب عن الخامات المنجمية، والتحول إلى نظام الإتاوة والضرائب بدلا من تقاسم الإنتاج، وتسهيل الإجراءات الخاصة ببدء التعاقد وطلب رخص استغلال الخامات.

وتتراوح نسبة الإتاوة السنوية على الخامات المنجمية في اللائحة الجديدة بين 5 إلى 10% تحصلها الحكومة من المستثمر على 4 دفعات.

وحددت اللائحة قيمة الإيجارات السنوية خلال فترات البحث بواقع 5 آلاف جنيه لكل كيلومتر مربع فى فترة البحث الأولى، ترتفع إلى 10 آلاف في الثانية، و15 ألفا فى «الثالثة»، و20 ألفا في فترة البحث الأخيرة، على أن تقفز إلى 25 ألفا في مرحلة «الاستغلال».

وطرحت هيئة الثروة المعدنية آخر مزايدة للتنقيب عن الذهب خلال عام 2017، في 5 مناطق بالصحراء الشرقية، وهي أم الروس، وأم سمرة، وبوكارى، وأم عود وحنجلية، بالإضافة إلى موقع فى مدينة دهب بمحافظة جنوب سيناء.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية