شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«بسبوسه بالقشطة».. فيلم مصري يتناول معاناة المعتقلين في مصر

نظمت قناة مكملين الفضائية، الجمعة، حفل افتتاح العرض الخاص للفيلم المصري «بسبوسه بالقشطة»، والذي يتناول معاناة المعتقلين في السجون المصرية.

الفيلم من إنتاج قناة مكملين بالتعاون مع شركة AtoZ، وبطولة الفنان «محمد شومان» والنجم «هشام عبدالحميد»، قصة وتأليف «أحمد زين» وإخراج «عبادة البغدادي».

وحضر العرض الخاص الذي أقيم في إسطنبول، أكثر من 200 شخصية مصرية وعربية وتركية، بينهم نقاد سينمائيون وفنانون.

ويعد الفيلم، أول عمل سينمائي مصري بعد ثورة يناير ينضم إلى إبداعات أدب السجون، ويحكي قصة رمزية إنسانية تلخص علاقة بين سجين سياسي وسجان، وتتناول العلاقة الأبعاد الإنسانية التي تلخص الصراع الداخلي لأحد أدوات السلطة القمعية ودوره الوظيفي وبين إنسانيته وبساطة تكوينه النفسي.

ووفقا لمخرج الفيلم «عبادة البغدادي»، فإن الفيلم لا يرتبط بحقبة زمنية معينة لكنه شكل متكرر لفترات الحكم المتعاقبة في عالمنا العربي وطبيعة ما يعيشه المعارضون السياسيون في المعتقلات ومراكز الاحتجاز.

وأضاف «البغدادي» خلال كلمة له: «واجهنا صعوبات وتحديات في إنتاج فيلم مصري في بيئة غير مصرية، كذلك إيجاد معادل بصري للزنزانة المصرية بتفاصيلها، لكننا تغلبنا على ذلك من خلال فريق عمل محترف نجح في تذليل هذه الصعاب».

وأشار المخرج إلى أن الفيلم شارك في بعض المهرجانات الدولية، وتم قبوله رسميا بالفعل في مهرجان The European Independent Film Awar، ومن المقرر أن تعلن مهرجانات أخرى نتائجها في الأشهر المقبلة.

من جهة أخرى، قال الفنان «محمود السعداوي» -أحد أبطال العمل- إن الفيلم «رغم انتمائه لأدب السجون إلا أنه ابتعد عن مشاهد التعذيب والدم وغيرها، وتناول زاوية جديدة ومهملة وهي العلاقة بين السجين والسجان من منطلق كون كل منهما إنسان بالأساس».

ولفت إلى أن «الفيلم غاص في تفاصيل هذه العلاقة الإنسانية المعقدة ليثبت أن كلاهما شريك في المعاناة والألم بأوجه مختلفة، ما يجعل نقطة التلاقي بينهما ممكنة».

وخلال الأيام الأخيرة، شن إعلام النظام المصري حملة شرسة لتشويه الفيلم المعارض قبل عرضه، مؤكدين أنه استكمال لمسلسل «تشويه مصر بالخارج».

من جانبه، استغرب «أحمد الشناف» مدير عام قناة «مكملين» هجوم إعلام النظام المصري على الفيلم والترويج لإشاعات غير صحيحة منها تصوير الفيلم داخل السجون التركية، وصرف ملايين الدولارات لإنتاجه.

وأضاف الشناف أن «إعلام النظام شن حملة متزامنة على الفيلم قبل عرضه رسميا ودون علمهم بقصته، ما يؤكد أن الإملاءات الرسمية وسياسة الأبواق لا تزال هي المسيطرة على الخريطة الإعلامية في مصر بلا مهنية أو مصداقية تذكر».

ومن المقرر أن تعرض قناة مكملين الفيلم قريبا على شاشتها بحسب الإعلان الترويجي له.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023