شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

هآرتس: الكونجرس رفض طلب إدارة ترامب بتمويل «صفقة القرن»

رفض الكونجرس الأميركي طلبًا تقدمت به إدارة الرئيس «دونالد ترامب»، لتقديم تمويل مالي يدعم خطة الأخير لحل القضية الفلسطينية المعروفة إعلاميا بـ«صفقة القرن».

وفي مارس الماضي، أرسل البيت الأبيض اقتراح الميزانية الخاص به إلى الكونجرس، بما في ذلك طلبا للحصول على 175 مليون دولار لإنشاء «صندوق التقدم الدبلوماسي».

وذكرت صحيفة «هآرتس» العبرية، الثلاثاء، أن البيت الأبيض قال حينها إن هذا الصندوق ضروري في حالة التقدم نحو السلام الإقليمي وإنه يمكن استثمار هذا المبلغ في مساعدة الفلسطينيين.

وأفادت الصحيفة: «أظهر طلب الميزانية أن الإدارة أرادت الحصول على أموال يتم تخصيصها وتكون متاحة في حال تحسنت العلاقات مع الفلسطينيين»، مضيفة أن الكونجرس الأميركي رفض، الإثنين، طلب إدارة ترامب.

وأضافت: «يتضمن اتفاق الميزانية الذي توصل إليه قادة الكونغرس من كلا الحزبين الجمهوري والديمقراطي، والذي نُشر الإثنين، رفضًا مباشرًا لهذا الطلب النقدي».

ونقلت «هآرتس»، عن مصدر في الكونغرس، أن الرفض لم يكن بدافع السياسة بل لاعتبارات تخص الميزانية.

وقال المصدر، الذي لم تكشف الصحيفة اسمه: «لا أحد يعتقد أن خطة السلام هذه ستصدر في أي وقت قريب، فلماذا تكرس لها المال؟ إذا أصبحت جادة، فسيجدون في البيت الأبيض الدعم لذلك. لن يقف أي شخص في الكونغرس في طريق خطة السلام إذا بدا أن لديها فرصة للنجاح».

وأعلنت الإدارة الأميركية مرارا تأجيل الخطة خلال العام الجاري 2019 بانتظار تشكيل حكومة إسرائيلية، دون أن يكون من الواضح إذا ما كانت ستنشر بعد الانتخابات القادمة في مارس المقبل.

وأعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس، مرارا في العامين الماضيين رفض الفلسطينيين للخطة، لأنها تُخرج القدس واللاجئين والحدود من طاولة التفاوض.

وأوقفت الإدارة الأميركية خلال العامين الماضيين كل أشكال الدعم المالي للفلسطينيين بما في ذلك مشاريع البنى التحتية والمستشفيات في القدس الشرقية ووكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا».

بدورها أوقفت القيادة الفلسطينية اتصالاتها السياسية مع الإدارة الأميركية بعد قرار ترامب، في السادس من ديسمبر 2017، الاعتراف بالقدس عاصمة للاحتلال ونقل السفارة الأميركية إلى المدينة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023