شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«تايم» تختار ناشطة المناخ «جريتا تونبرج» شخصية العام 2019

أعلنت مجلة «تايم» الأميركية، الأربعاء، اختيار الناشطة السويدية من أجل المناخ «جريتا تونبرج» شخصية العام 2019 بعنوان تصدر صفحتها الأولى؛ «قوة الشباب».

وأصبحت السويدية البالغة من العمر 16 عاما رمزا للتحرك من أجل محاربة التغير المناخي عبر العالم، وجمعت الملايين من المناصرين لقضيتها لكنها لم تحصل على جائزة نوبل للسلام بعد توقعات باسمها كثيرا.

وبذلك تصبح «تونبرج» أصغر حائزة على هذا اللقب الذي بدأت مجلة تايم بمنحه في العام 1927.

وبدأت «تونبرج» التظاهر وحيدة من أجل المناخ في صيف 2018 كل يوم جمعة أمام البرلمان السويدي ثم توسعت حركتها لتشمل ناشطين من كل انحاء العالم.

وتظاهروا بقوة في سبتمبر مع ملايين الأشخاص في شوارع مدن العالم أجمع، قبل قمة الأمم المتحدة حول المناخ.

وخلال هذه القمة، ألقت الشابة السويدية خطابا أمام الأمم المتحدة نددت فيه بعدم تحرك قوى العالم في مواجهة التغير المناخي وحمل عنوان «كيف تجرؤون؟».

و«جريتا تونبرج» التي حضرت في الأيام الماضية مؤتمر المناخ في مدريد اختارتها مجلة تايم لتتقدم على خمسة مرشحين وصلوا الى النهائيات، «دونالد ترامب» وزعيمة الديمقراطيين في الكونجرس الأميركي «نانسي بيلوسي» ونجمة فريق الولايات المتحدة النسائي لكرة القدم «ميجان رابينو» ومخبر وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية «سي آي ايه» الذي نبه إلى الاتصال الهاتفي بين دونالد ترامب ونظيره الأوكراني «فولوديمير زيلينسكي»، وكان وراء إطلاق إجراءات عزل الرئيس، والمتظاهرون المطالبون بالديمقراطية في «هونج كونج».

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023