شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الحكومة تعلن بدء رد أموال شهادات «قناة السويس»

أعلنت الحكومة أن أربعة بنوك ستبدأ في رد حصيلة شهادات قناة السويس بإجمالي قيمة 64 مليار جنيه مع الكوبون الأخير للفوائد عليها، ولمدة 8 أيام عمل.

وأوضحت بنوك الأهلي المصري، ومصر، والقاهرة، وقناة السويس، جاهزيتها لرد قيمة الشهادات، بدءا من أمس الخميس، معلنة عن توافر أوعية ادخارية بديلة.

وأكد خبراء أن تكلفة الفرصة البديلة على 1.1 مليون مستثمر بشهادات القناة كانت عالية.

وأوضح خبير اقتصادي أن الاستثمار في شهادات قناة السويس، كان عملية خاسرًة بكل المقاييس، مقارنا بين سعر الدولار مقابل الجنيه، ما بين 2014-2019 وكذلك سعر الذهب، بالإضافة لارتفاع معدلات التضخم.

ولفت إلى تعرض المودعين لخسارة الفرص البديلة، بعد إعلان البنوك المصرية طرح شهادات بسعر فائدة 20% عقب تعويم الجنيه، وهي أعلى من فوائد شهادات قناة السويس بـ 4.5%.

وأوضح أن الخسارة الأكبر كانت على من قاموا بتحويل أرصدتهم بالعملات الأجنبية للجنيه المصري، أو من باعوا ذهبًا من أجل نفس الغرض.

وعلى الرغم من أن الشهادات أدت بجانب عوامل أخرى إلى سحب السيولة من السوق، في شهادات إيداع لمدة 5 سنوات، لكنها لم تستطع تعويض التضخم ومواجهته في أسعار السلع والخدمات، والذي ارتفع بشكل كبير منذ عام 2014.

وارتفع سعر الدولار من 7 جنيهات إلى 19 جنيها قبل أن يستقر حاليا عند 16.5 جنيها تقريبا، فيما ارتفع سعر جرام الذهب عيار 21 من 264.2 جنيها إلى نحو 713 جنيها،

ومن وجهة نظر أخرى، اختلف خبير اقتصادي مع الرأي السابق، مؤكدا عدم وجود خسائر للمكتتبين في شهادات استثمار قناة السويس، لأن الأموال التي تم جمعها كانت في حدود 64 مليار جنيه (نحو 4 مليارات دولار بالأسعار الحالية و9 مليارات بأسعار الصرف وقت صدورها)، منها 38 مليار جنيه من خارج القطاع المصرفي، وهي بذلك توصف بأنها «أموال مكتنزة»، لا تضيف للاقتصاد الوطني شيئاً.

وتتوزع حصص البنوك من شهادات قناة السويس بواقع 35 مليار جنيه في البنك الأهلي، و14 مليار جنيه في بنك مصر، و12.9 مليار لبنك القاهرة، و2.1 مليار جنيه في بنك قناة السويس، بعدد عملاء نحو 1.1 مليون.

وكان الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، قد قال إن أموال شهادات قناة السويس موجودة ومتوفرة بالبنوك بداية من الخميس بالعائد الخاص بها.

وأضاف أن الهيئة أودعت آخر فوائد شهادات قناة السويس في وزارة المالية منذ 3 أيام، بقيمة 2.3 مليار جنيه، مشيرا إلى أن حوالي 59 مليار جنيه موجودة في البنوك لمن يرغب في سحبها.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية