شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بعد أسبوع من إغلاقه.. الأردن تعيد فتح مقام «النبي هارون» للزوار

أعادت وزارة الأوقاف الأردنية، الجمعة، فتح «مقام النبي هارون» التاريخي في إقليم «البتراء»، وذلك بعد إغلاقه لمدة أسبوع، إثر تداول فيديو لسياح «إسرائيليين» يؤدون طقوسًا يهودية داخله.
وقالت الوزارة في بيان لها: «تم إعادة فتح مقام سيدنا هارون لاستقبال الزوار وفقا للتعليمات و الشروط المحددة لزيارة المقامات».
 
وأوضحت الوزارة أن إعادة فتح المقام «شريطة الالتزام بالتعليمات الناظمة»، موضحة أنه يجب على الزوار «التقيد بالتعليمات و الشروط التي تحدد شروط الزيارات وتنظمها».
ولفتت إلى «ضرورة اتباع شروط السلامة العامة أثناء عبور الطريق للمقام للحفاظ على سلامتهم، خاصة أنه يقع في منطقة مرتفعة، وألا يتم دخول المقام إلا بالتنسيق مع الجهات المشرفة والمختصة ووفق المواعيد المحددة منها».
 
وسابقًا الأسبوع الماضي، كان وزير الأوقاف الأردني، قد قرر إغلاق المقام، مبينًا حينها بأن القرار جاء «على خلفية دخول سياح بطريقة غير قانونية للمقام دون علم الوزارة بذلك».
 
وجاء قرار الإغلاق بعد أن تداولت مواقع إخبارية محلية فيديو يظهر فيه حوالي 500 سائح إسرائيلي وهم يؤدون طقوسًا يهودية داخل المقام.
 
ومقام «النبي هارون» هو ضريح تاريخي يقع على أحد جبال «البتراء» الأردنية جنوبي البلاد.
 
وترتبط الأردن ودولة الاحتلال باتفاقية سلام جرى توقيعها عام 1994، لكن العلاقات بين البلدين تشهد توترًا، خاصة جراء انتهاكات سلطات الاحتلال في المسجد الأقصى بمدينة القدس المحتلة، والذي تتولى المملكة مهمة الوصاية عليه.


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023