شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

16 نوفمبر انطلاق فعاليات مهرجان ” أيام قرطاج السينمائية “

16 نوفمبر انطلاق فعاليات مهرجان ” أيام قرطاج السينمائية “
  تنطلق في السادس عشر من نوفمبر الجاري، فعاليات مهرجان " أيام قرطاج السينمائية " لدورته الـ 24، ويستمر على مدى 9...

 

تنطلق في السادس عشر من نوفمبر الجاري، فعاليات مهرجان " أيام قرطاج السينمائية " لدورته الـ 24، ويستمر على مدى 9 أيام، ويشارك فيه نحو 400 شخصية فنية وإعلامية من 44 دولة.

من جانبه قال مدير المهرجان محمد المديوني خلال مؤتمر صحفي عقده أمس (الخميس ) بتونس، أن ثلاثة أفلام من الصين سيتم عرضها في قسم "سينمائيات العالم" والذي يتضمن عرض أربعة أفلام عرضت في مهرجان كان 2012، وسبعة من فرنسا ، وفيلمين من الهند، وخمسة من إيران، وستة من اليابان، مضيفا أن 14 دولة عربية، و17 دولة إفريقية ستشارك في هذه الدورة الجديدة التي سيتم خلالها عرض 62 فيلما منها 24 فيلما قصيرا ،و20 فيلما طويلا، و18 فيلما وثائقيا.

وأكد "المديونى" على أنه سيتم خلال هذه الدورة تعميم جائزة "التانيت" على مختلف الأقسام للأفلام الروائية الطويلة والقصيرة والوثائقية ، كما تم إحداث قسم "شاشات الآتي" لإبراز التجارب التي تحاول الخروج عن السائد في مستوى الخطاب وطرق الإنتاج والتوزيع.

وأشار إلى أن افتتاح هذه الدورة سيكون بفيلم "ديقاج" للمخرج التونسي محمد الزرن ،بينما سيكون حفل الاختتام بفيلم "ماما أفريكا" لميكا كاوريس ماكي.

 يرأس لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة السيناريست والشاعر والرسام التونسي علي اللواتي ، فيما يرأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة الفلسطيني رشيد مشهراوي، بينما سيرأس الإيطالي رنزو روسليني لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الوثائقية .

ويعد مهرجان "أيام قرطاج السينمائية" من أقدم المهرجانات السينمائية في دول جنوب المتوسط حيث تاسس عام 1966، تحت أشراف وزارة الثقافة التونسية، وينظم مرة واحدة كل عامين .



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023