شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بتعليمات أمنية.. منع مقالات «عبد العظيم حماد» من النشر

????????????????????????????????????

أعلن الكاتب الصحفي، عبدالعظيم حماد، رئيس تحرير صحيفة الأهرام الأسبق، توقفه عن الكتابة في صحيفة «الشروق»، موضحا أنها لأسباب بعضها اختياري كعطلة الصيف وبعضها اضطراري (دون أن يفصح عنها)، وفسرها البعض أنها تهديدات أمنية.

وقال حماد، عبر صفحته الشخصية على «فيسبوك»: «عطلة وأشياء أخرى، أبلغكم أصدقائي بتوقفي عن كتابة مقال الجمعة بجريدة الشروق؛ لأسباب بعضها اختياري كعطلة الصيف، وبعضها اضطراري أترك تقديرها لكم؛ آملا استئناف الكتابة في ظروف شخصية وعامة أفضل».

عطلة وأشياء أخري أبلغكم أصدقائي بتوقفي عن كتابة مقال الجمعة في جريدة الشروق لأسباب بعضها اختياري كعطلة الصيف وبعضها اضطراري أترك تقديرها لكم آملا استئناف الكتابة في ظروف شخصية وعامة أفضل تحياتي للجميع

Publiée par Abdel Azim Hammad sur Vendredi 2 août 2019

وذكرت تقارير صحفية، أن مصدر مطلع في جريدة «الشروق»، أفاد بأن مجلس تحرير الجريدة تلقى تعليمات أمنية بمنع نشر مقالات حماد، بشكل نهائي، على خلفية مقاله الذي انتقد فيه التحالف الذي يقوده الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، ضد ما يُعرف بـ«الإرهاب الإسلامي» في منطقة الشرق الأوسط.

وذكر حماد في آخر مقالاته قبل أسبوعين، إن إدارة ترامب تغض الطرف عن انتهاكات حقوق الإنسان في بعض الدول العربية، بذريعة «الحرب ضد الإرهاب»، لافتا إلى خطورة الترويج للصراع السني الشيعي في مقابل التحالف العربي مع اليمين المتطرف العنصري الحاكم في الاحتلال الإسرائيلي.

واشتهر حماد، بانتقاده للسلطة الحاكمة بطريقة التلميح والتعريض، في عدة مقالات أثارت غضب النظام، كان أشهرها: «هذا ما توعدنا به جمال حمدان، ليست المؤامرة العالمية.. ولكنه التسمم الذاتي البطيء»، و«الذين إذا حكموا دولة أفسدوها: وهم الإنجاز والاستقرار في دولة يوليو».

يذكر أن السلطة الحاكمة في مصر، قامت بمنع العديد من الكتاب من النشر، كان أبرزهم الكاتب المرموق فهمي هويدي، وذلك منذ عامين، وأيضا الكاتب اليساري عبدالله السناوي، والأكاديمي والسياسي عمرو حمزاوي، وغيرهم.

وتعاني الصحافة في مصر من تكبيل الحريات وتحكم الجهات السيادية فيها، مع غلق نحو 500 موقع، وفرض قيود على الصحفيين عن طريق قانوني «الصحافة» و«الإنترنت» اللذين يقننان حبس الصحفيين.

حرية الصحافة

اليوم العالمي لحرية الصحافة..الدول العربية تتراجع في مؤشر الحريات

Publiée par ‎شبكة رصد‎ sur Vendredi 3 mai 2019

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023