شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بعد ضغوط حقوقية ودولية.. السعودية تتراجع عن إعدام «مراهق»

تراجعت المملكة العربية السعودية عن تنفيذ إعدام وشيك لشاب سعودي، كان يبلغ من العمر 13 عاماً عند اعتقاله في سبتمبر 2014.

ونقلت رويترز، عن مسؤول سعودي، قوله إن الشاب «مرتجى قريريص»، لن يُعدم وقد يتم الإفراج عنه بحلول 2022.

جاءت هذه التصريحات بعد ضغوطات دولية وحقوقية على خلفية توارد أنباء عن تنفيذ حكم الإعدام بحق قريريص، بعد إلقاء القبض عليه وعمره 13 عاما.

وأضاف المسؤول السعودي، قريريص صدر ضده حكم مبدئي بالسجن 12 عاما، وتم احتساب المدة التي قضاها منذ القبض عليه، مشيرا إلى إمكانية استئناف الحكم، ومؤكدا على أن الشاب «لن يُعدم».

كانت النيابة العامة السعودية طلبت الحكم على «مرتجى قريريص» بالإعدام، في أغسطس 2018، بعد أن وجهت إليه سلسلة تهم يعود بعضها إلى الفترة التي لم يكن عمره فيها قد تجاوز 10 سنوات.

وذكرت شبكة «سي إن إن» الأميركية، أن السلطات السعودية تعتزم تنفيذ حكم الإعدام بحق قريريص، الذي اعتقل في سن الـ13 عاما بتهم «الإرهاب والتحريض على التمرد»، وتجاوز عمره اليوم الـ18 عاما.

إعدام طفل

اعتقل في سن الـ 13.. السعودية تعتزم إعدام أصغر معتقل في أحداث العوامية.. ماذا فعل؟

Publiée par ‎شبكة رصد‎ sur Samedi 8 juin 2019

وطالبت منظمة العفو الدولية اليوم، السعودية بعدم تطبيق عقوبة الإعدام لمعاقبة شاب قبض عليه وهو في سن الثالة عشر عاماً لمشاركته في احتجاجات مناهضة للحكومة في ذلك الوقت.

فيما دعت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا المجتمع الدولي للضغط على السعودية لإنقاذ حياة قريريص، موضحة أن عملية الاعتقال تلك جاءت بعد مرور ثلاث سنوات على واقعة تنظيم 30 طفلاً مسيرة احتجاجية بالدراجات الهوائية في المنطقة الشرقية في السعودية.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية