شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

حميدتي: من يضرب عن العمل لن يعود إليه مرة أخرى

محمد حمدان دقلو - نائب رئيس المجلس العسكري السوداني

صعَّد نائب رئيس المجلس العسكري في السودان، محمد حمدان دقلو -المعروف باسم حميدتي-، من لهجة حديثه، بعد تعثر المفاوضات التي تجري مع المعارضة السودانية، والتي دعت إلى تنظيم إضراب عن العمل وعصيان مدني في البلاد.

وقال حميدتي، في خطاب أمام مجموعة من أفراد قوات الدعم السريع -التي يقودها-، إن كل من يُضرب عن العمل لن يعود إليه مرة أخرى.

وجاء حديث حميدتي بعد إعلان تجمع المهنيين -أحد مكونات إعلان قوى الحرية والتغيير الذي يقود الحراك الشعبي في السودان- أمس الثلاثاء المضي في ترتيبات تنفيذ إضراب عن العمل وعصيان مدني بعد تعثر المفاوضات مع المجلس العسكري في التوصل إلى اتفاق نهائي بشأن أجهزة الحكم خلال الفترة الانتقالية، لا سيما نسب التمثيل في المجلس السيادي ورئاسته.

تجمع المهنيين السودانيين#بياندفتر الحضور الثوريشعبنا الأبيانتهت بالأمس جولة جديدة من التفاوض بين قوى إعلان الحرية…

Publiée par ‎تجمع المهنيين السودانيين‎ sur Lundi 20 mai 2019

واتهم التجمع المجلس العسكري بمحاولة الوقوف أمام الثورة وإفراغها من محتواها، من خلال تمسّكه بأن يكون المجلس ذا أغلبية عسكرية، وأن يكون رئيسه عسكريا.

وأعلنت قوى الحرية والتغيير رفضها الشديد لتصريحات نائب رئيس المجلس العسكري التي هدد فيها بفصل كل من يضرب عن العمل، وقال رئيس الحزب الاشتراكي الوحدوي والقيادي في قوى الحرية والتغيير صديق أبو فواز، إن هذا التصريح يمثل مسلكا مجافيا للحقوق الأساسية المنصوص عليها في كل الدساتير السودانية والدولية.

من جهته، أعلن تجمع المهنيين في صفحته على فيسبوك اليوم أن عددا كبيرا من النقابات المهنية والوزارات والمصارف والفئويين “أبدوا جاهزيتهم التامة لتنفيذ الإضراب السياسي الشامل، وصولاً إلى العصيان المدني التام، في سبيل تحقيق إرادة شعبنا الكريم بالانتقال السلس لسلطة مدنية وفق بنود إعلان الحرية والتغيير”.

ومنذ السادس من أبريل الماضي، يعتصم آلاف السودانيين أمام مقر قيادة الجيش في الخرطوم، للضغط على المجلس العسكري لتسريع عملية تسليم السلطة إلى إدارة مدنية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023