شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الدعم السريع السودانية تعلن ضبط طائرة قبل تهريبها لكميات كبيرة من الذهب

أعلنت قوات الدعم السريع السودانية، اليوم الخميس، عن ضبط 241 كيلوجراما من الذهب في طائرة خاصة بشركة أجنبية، قبل تهريبها بولاية نهر النيل.

وقال اللواء عثمان محمد من قوات الدعم السريع إن 93 كيلوجراما فقط من هذه الكمية هي الحاصلة على ترخيص بالتصدير. ولم يتضح وضع باقي الكمية.

وأضاف ”واجبنا أن نسلم هذه الكمية الكبيرة لبنك السودان ومن ثم يتم اتخاذ وإكمال الإجراءات القانونية“.

ولم يذكر محمد اسم شركة مغربية خاصة كانت مخولة بتصدير الذهب ولم يدل بأي تفاصيل أخرى لكنه أشار إلى أن الشركة مسجلة قانونا للعمل في السودان.

ومناجم الذهب مصدر أساسي للعملة الأجنبية في البلاد التي تنتج 100 طن من المعدن الأصفر كل عام.

وهناك تقديرات تشير إلى أن نحو 70 بالمئة من ذلك الإنتاج يهرب للخارج مع محاولة المنتجين الالتفاف على القواعد التنظيمية التي تحتم بيع الذهب للبنك المركزي بالعملة المحلية بسعر يقل كثيرا عن نظيرة في السوق السوداء.

وقالت الصفحة الرسمية لقوات الدعم السريع، على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، إن السلطات فتحت تحقيقا بالأمر، وأنه من المتوقع أن تهبط الطائرة بمطار الخرطوم الدولي في غضون الساعات القادمة.

وفي 24 أبريل الماضي، أكد نائب رئيس المجلس الانتقالي وقائد قوات الدعم السريع، الفريق أول محمد حمدان دقلو، الملقب بـ “حميدتي”، على أن المجلس سيعمل على حسم تهريب الذهب ووقف فوضى الحرامية، وأن أي جرام يجب أن يدخل إلى بنك السودان.

وقال حميدتي، أثناء لقاءه باتحاد أصحاب مصانع التعدين الأهلي، بالقصر الجمهوري، إن عهد تهريب الذهب قد مضى وأضاف “من اليوم ما دايرين جرام واحد يطلع برة البلد، وأنتوا سند للبد، وأضاف فوضى الحرامية دي بنوقفها تماماً، وتابع أي اتفاق مع شركات الإمتياز الأجنبية ما فيه مصلحة للبلد ما بنفع معانا”.

 



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية