شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«العسكري» الانتقالي يقيل «الأمين العام» للرئاسة السودانية من منصبه

أعفى رئيس المجلس العسكري الانتقالي في السودان، عبد الفتاح البرهان، مساء الأربعاء، الأمين العام لرئاسة الجمهورية، محمد محمد صالح محمد عثمان، من منصبه.

لم يذكر بيان المجلس سبب الإعفاء أمين عام الرئاسة، واكتفى بالإعلان عن القرار في بيان مقتضب، نشرته الوكالة الرسمية للأنباء «سونا».

وتطالب المعارضة السودانية برحيل كل المحسوبين على النظام السابق والرئيس المعزول، عمر البشير (1989- 2019).

وتم تشكيل المجلس الانتقالي بعد أن عزل الجيش عمر البشير من الرئاسة، في 11 أبريل الماضي، بعد ثلاثين عاما في الحكم، تحت وطأة احتجاجات شعبية، حيث يدير شؤون السودان بشكل مؤقت.

ودعت قوى «إعلان الحرية والتغيير» السودانيين إلى المشاركة في «مليونية الحرية والتغيير»، بمقر الاعتصام في العاصمة الخرطوم الخميس؛ للمطالبة بسلطة مدنية انتقالية.

ويعتصم الآلاف، منذ 6 أبريل الماضي، أمام مقر قيادة الجيش؛ ما أدى إلى إغلاق جسري «النيل الأزرق» و«القوات المسلحة»، اللذين يربطان العاصمة بمدينة بحري، وكذلك إغلاق شوارع رئيسية.

ويضغط الحراك الشعبي، على المجلس العسكري لتسليم الحكم إلى سلطة مدنية انتقالية؛ على خلفية تعثر المفاوضات بين المجلس وقوى «إعلان الحرية والتغيير»، خلال اليومين الماضيين.

تسقط تالت؟

المتظاهرون والمجلس العسكري وجها لوجه في السودان..الثوار يطالبون بمجلس رئاسي مدني والبرهان: لسنا طامعين في السلطة

Publiée par ‎شبكة رصد‎ sur Lundi 22 avril 2019

وتطالب قوى «إعلان الحرية والتغيير» بـ«مجلس رئاسي مدني»، يضطلع بالمهام السيادية خلال الفترة الانتقالية، و«مجلس تشريعي مدني»، و«مجلس وزراء مدني مصغر» من الكفاءات الوطنية، لأداء المهام التنفيذية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023