شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

صحفيو سوهاج: القانون الجديد مذبحة لشباب الصحفيين واستمرار للتهميش

صحفيو سوهاج: القانون الجديد مذبحة لشباب الصحفيين واستمرار للتهميش
  حالة من الجدل والاستياء أثارتها مسودة قانون نقابة الصحفيين الجديد، بعد أكثر   من 40 عامًا قضاها...

 

حالة من الجدل والاستياء أثارتها مسودة قانون نقابة الصحفيين الجديد، بعد أكثر   من 40 عامًا قضاها القانون القديم حاكمًا لنقابة الصحفيين المصرية، وهو القانون الذي وُضع في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر وتم تعديله في عهد الرئيس الراحل محمد أنور السادات، ومنذ ذلك الحين لم يتم تعديله.

فما أن أعلنت النقابة عن مسودة القانون الجديد حتى آثار استفزاز وسخط الكثير من الصحفيين، الذين وصفوا شروط الالتحاق بالنقابة بالمجحفة، وعبر أبناء سوهاج من الشباب الصحفيين عن سخطهم من القانون.

شروط مجحفة فى التعيين

يرى حسن عبد القادر – صحفي بجريدة الصباح من سوهاج – أن النقابة تعمدت وضع شروط مجحفة للقيد بجداولها  "أعمل في الصحافة منذ 8 سنوات ومع ذلك لم  تسنح له الفرصة للتعيين حتى الآن".

 وتساءل ماذا لو لم يتم تعيني إلا بعد أن أتم الثلاثين عاما، في إشارة منه لنص المادة الرابعة الجديدة في مسودة القانون ،التي تشترط ألا يقل سن الصحفي المتقدم للقيد بالنقابة عن 21 ولا يزيد على 30 عامًا.

ويضيف "عبد القادر" أن مسودة القانون الجديد هي سطو من الإخوان المسلمين على الصحافة المصرية كما هو الحال في باقي مؤسسات الدولة، كما أن القانون بمثابة حكم بالإعدام على كافة الصحفيين المبتدئين خاصة وأن هناك أعداد كبيرة من شباب الصحفيين تتراوح أعمارهم بين 25 و35 عاما.

كارثة بكل المقاييس

ويشير أميرعبد العال، مراسل موقع المشهد إلى إنه لو تم بالفعل التصديق على القانون الجديد  للنقابة ستكون كارثة بكل المقاييس على الصحفيين الشبان، خاصة وأن معظم العاملين بالصحافة من الشبان لم يتم قيدهم بالنقابة حتى الآن،

مؤكدًا على أن هذا القانون سيفتح النار على النقيب ومجلس النقابة لو تم تمريره بالفعل دون مراعاة احتياجات الصحفيين الشبان وطالب بتفعيل جدول المنتسبين خاصة للصحفيين في المحافظات.

تغيير يشمل صحفيو الصحف الإقليمية والمحلية

فيما يقول السيد عابد- مراسل موقع الوفد الالكتروني- إن القانون الحالي للنقابة يحتاج إلى تغيير فعلا وذلك بما يسمح بتقديم خدمة للصحفيين عامة و  مراسلي الصحف, الصحف الإقليمية والمحلية خاصة .

وطالب"عابد"  بفتح لجان استماع تضم كافة الممارسين للمهنة لطرح كافة الرؤي و القضايا الخلافية، إضافة إلي استشارة المتخصصين من أساتذة الإعلام وشيوخ المهنة كما يحدث في العديد من النقابات التي تستشير شيوخ المهنة كالمحامين.

تهميش الصحفيين الإليكترونيين

واستنكرت هبة سعد على – صحفية بموقع إلكتروني – استثناء النقابة للصحفيين الإلكترونيين من القانون الجديد لاسيما بعد وعود النقيب ومجلس النقابة مرارا بإدراج الصحفيين الإلكترونيين بجدول النقابة، خاصة بعد انتشار الصحف الإلكترونية بشكل واسع بمصر في الفترة الأخيرة.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023