شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مصر تبيع باكستان مقاتلات حربية خرجت من الخدمة

كشف الصحفي المتخصص في شؤون الطيران العسكري، آلان وارنز، أن القوات الجوية الباكستانية، ستتسلم عدد من مقاتلات ” Mirage-V ” العاملة لدى القوات الجوية المصرية، والتي بدأت في الخروج من الخدمة لديها منذ فترة.

وقال، وارنز، في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، أن المفاوضات بين الجانبين، المصري والباكستاني، مستمرة منذ عدة أعوام، لكنها الآن وصلت إلى نهايتها.

وذكر موقع ” Intelligence Online ” الاستخباراتي الفرنسي في يناير الماضي، أن المفاوضات تمحورت حول تزويد القاهرة لإسلام أباد بما يقارب 30 مقاتلة Mirage -V، متضمنة النسخة ” حورس Horus “، وهو برنامج تطوير خضعت له 24 مقاتلة مصرية من نفس النوع من قبل شركة ” ساجيم Sagem ” الفرنسية، بدأ في الفترة 2006 – 2008 وتم الانتهاء منه بشكل كامل عام 2010. ولكن الصفقة كانت في انتظار الضوء الأخضر من فرنسا، بصفتها المصنع لتلك المقاتلات.

ومن المتوقع أن تدعم المقاتلات المصرية، الأسطول الجوي الباكستاني من مقاتلات Mirage-V بعدد 90 مقاتلة وMirage-III بعدد 69 مقاتلة، والمُطورة جميعها للمعيار ” ROSE “، الذي منحها قدرات تنفيذ الهجوم الليلي والبحري والضرب في العمق وحمل الصاروخ الجوّال طراز ” رعد Ra’ad ” ذي الرأس الحربي التقليدي / النووي والبالغ مداه 350 كم.

وتسلمت مصر في الفترة بين عامي 1974 و1983 عددا من المقاتلات بلغت 82 طائرة Mirage-5 من فرنسا منها 54 اشترتها مصر ولكن تم تسليهما عبر السعودية بسبب حساسية الوضع بين مصر وإسرائيل في فترة التعاقد التي سبقت توقيع اتفاقية السلام، وفي عام 1996 تسلمت آخر 5 مقاتلات Mirage-5D / DM باقية من سلاح الطيران لدولة زائير عن طريق فرنسا استخدمتها كقطع غيار (كمكافأة على الدور المصري في دعم زائير ضد متمردي كاتانغان الذين عبروا الحدود من أنغولا، وفي عام 2005 تسلمت 19 مقاتلة Mirage-5EAD / DAD / RAD خرجت من خدمة القوات الجوية الإماراتية، وتم استخدامها أيضا كقطع غيار لدعم أسطول الميراج المصري.

تقوم القوات الجوية المصرية في الوقت الحالي بإحالة ما تبقى من أسطولها الجوي من مقاتلات Mirage-V للتقاعد، وذلك ضمن خطة الإحلال والتطوير لسلاح الطيران المصري، والتي تضمنت أيضا إحالة مقاتلات MiG-21 وF-7 للتقاعد، بالتزامن مع عقود التسليح الجديدة التي تضمنت مقاتلات Rafale الفرنسية وMiG-29M وSu-35 الروسية.

تسليح الجيش المصري

صفقات سلاح ضخمة تتجاوز قيمتها 40 مليار دولار قام بها السيسيلكن الجنود يشتكون ضعف التسليح في سيناء.. فأين يذهب سلاح الجيش المصري؟

Publiée par ‎شبكة رصد‎ sur Dimanche 16 octobre 2016



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023