شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

البنتاجون يعلّق تسليم تركيا معدات خاصة بطائرات «إف 35» لثنيها عن شراء «إس-400»

علقت الولايات المتحدة، الإثنين، تسليم تركيا كل شحنات المعدات المتعلقة بمقاتلات إف-35 الأميركية، على خلفية حصول تركيا على منظومة الصواريخ الروسية «إس-400».

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية «البنتاجون»: «بانتظار قرار صريح من تركيا بالامتناع عن تسلّم نظام إس-400، تم تعليق عمليات التسليم والأنشطة المرتبطة بتفعيل القدرات التشغيلية لطائرات إف-35 في تركيا». وأضاف «حوارنا مستمر مع تركيا في شأن هذه المسألة المهمة».

وأضاف، «حذرنا أنقرة من العواقب السلبية لاستحواذها المعلن لمنظومة «إس-400»، وأوضحنا أن شراء «إس-400» لا يتوافق مع F-35 وأن مشاركة تركيا المستمرة في برنامج F-35 معرضة للخطر».

وأوضح متحدث البنتاجون، أن الولايات المتحدة تأسف بشدة للوضع الحالي الذي تُواجهه شراكتها المتعلقة بطائرات إف-35، مضيفا: «لكنّ الوزارة تتخذ تدابير احترازية لحماية الاستثمارات المشتركة في التكنولوجيا الحساسة».
وفي مارس الماضي، حذرت وزارة الدفاع الأميركية تركيا من «عواقب وخيمة»، إذا أقدمت على شراء نظام صواريخ «إس-400 » الروسية، مهددة بعدم السماح لتركيا بالحصول على طائرات «F-35» أو نظام صواريخ «باتريوت» الدفاعي.

ومن جهتها، قالت تركيا، إن ضغوط الولايات المتحدة للتراجع عن حصولنا على منظومة «اس-400» الروسية، «مخالفة للقانون الدولي».

وأكدت تركيا عبر وزير خارجيتها مولود تشاوش اوغلو، أن اتفاق تركيا وروسيا سار، وتركيا حالياً بصدد مناقشة التسليم، مضيفا: «يجب على الجميع أن يدرك، أن إدارة الأمور بعقلية أريد أن يحصل هذا الأمر على هذا النحو، لم تعد قائمة اليوم».

وتركيا شريك للولايات المتحدة في إنتاج طائرات «F-35»، وترفض حتى الآن التراجع عن خطتها لشراء المنظومة الروسية، وقال أندرو هانتر، زميل مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية: «تركيا ليست مجرد مشترٍ لطائرات إف-35 لكنها شريكة في التصنيع، يمثل منع تسليم هذه الأنظمة تصعيداً كبيراً من الولايات المتحدة؛ لأن ذلك قد يكبد الجانبين تكاليف باهظة».

ومن المتوقع أن يؤدي تعليق الولايات المتحدة تسليم طائرات «إف-35» إلى تعقيد الأمور بين الجانبين التركي والأميركي.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023