شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«إضراب أطباء تكليف 2019» يتصدر تويتر في مصر رفضا لاستبعاد سنة الامتياز

وقفة أمام دار الحكمة - أرشيفية

تصدر هاشتاج «#اضراب_اطباء_تكليف_2019» قائمة الأكثر تداولا على موقع  التواصل الاجتماعي «تويتر»، بعد شكوى من خريجي كليات الطب البشري دفعه 2017، تكليف مارس 2019، عدم ضم سنة الامتياز إلي سنوات العمل.

وكشفت الدكتورة منى مينا، وكيل نقابة الأطباء السابقة، وعضو مجلس النقابة العامة للأطباء، أنه:”فوجئ الأطباء حديثي التخرج في الدفعة السابقة، بأن هناك رفض من بعض مديريات الصحة لضم سنة الامتياز لسنوات الخدمة، رغم أن الضم كان هو القاعدة السائدة دائما في السابق، وهناك خطورة من تعميم هذه المشكلة لتشمل جميع أطباء الدفعة الجديدة”.

وأضافت مينا :” يبدأ خريج الطب سنة الامتياز بعد 6 سنوات دراسة، منهم سنتي دراسة متصلتين (الخامسة والسادسة) وتنتهي امتحانات السنة السادسة في ديسمبر، اي بعد 27 شهر كاملة من بدء الدراسة في السنة الخامسة ، وإذا قارنا ذلك بخريجي أي كلية تقتصر الدراسة فيها على 4 سنوات سنلاحظ كمية الجهد الإضافية العالي جدا والتأخر في بدء حياة الطبيب العملية و المهنية، وبعد التخرج لا يستطيع الطبيب الحصول على حق مزاولة المهنة إلا بعد تمضية سنة عمل كاملة للتدريب عملي تحت الإشراف المباشر لأساتذة كلية الطب والأطباء المشرفين على العمل بالمستشفيات الجامعية”.

وأشارت إلي أنه خلال هذا العام يعمل طبيب الامتياز في كل أقسام المستشفى، يكون له جدول نوبتجيات، ومسئوليات عمل، حتى وأن كان تحت أشراف الأطباء، و لكنه عمل إلزامي لا تهاون فيه، و يعرض كما يتعرض جميع الأطباء -للأسف- للاعتداء والعدوى وكل مشاكل المهنة ..

ولفتت إلي أن أطباء الامتياز ليس لهم تأمين صحي، ولا أي مظلة علاج أثناء فترة الامتياز ، حيث انتهى تأمينهم الصحي كطلبة، ولم يبدأ بعد تأمينهم كموظفين، وكثيرا ما نقابل كوارث إنسانية إذا ما أصيب طبيب أو طبيبة امتياز بمرض يحتاج لتكلفة عالية للعلاج، كما أن طبيب الامتياز لا يتقاضى مرتب، و لكن تصرف له مكافأة ، تتراوح بين 250 جنيها إلى 700 جنيه شهريا، وبعد كل هذا يقابل أطباء الامتياز هذه الدفعة بإلغاء ضم سنة الامتياز لسنوات الخبرة.

وطالبت مني مينا جميع المسئولين، بدابة من رئيس الوزراء وزيرة الصحة ورئيس الجهاز المركزي للتنظيم و الإدارة، سرعة التدخل لحل هذه المشكلة، وإقرار الحق الذي أراه واضحا وعادلا للأطباء حديثي التخرج في ضم سنة الامتياز، لعلنا نمسح عن شباب الأطباء بعضا مما يشعرون به من مرارة ناتجة عن الظروف شديدة القسوة التي يعملون بها”.

وفي بيان تداوله المشاركون في الهاشتاج، طالبت دفعة أطباء تكليف مارس 2019، جميع طلاب كليات الطب، بالمشاركة معهم، عبر إرسال الشكاوى للجهات المعنية، لحين تحقيق مطالبهم.

 

 



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية