شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بلومبيرج: تدهور كبير في سوق العمل بالسعودية والإمارات

العمالة الاجنبية في السعودية

كشفت وكالة “بلومبيرج” الأميركية، في تقرير أصدرته الثلاثاء، عن وجود تدهور كبير في سوق العمل داخل السعودية والإمارات، ظهر في التراجع الكبير في وظائف الشركات الخاصة في الإمارات، في أسرع وتيرة منذ 10 سنوات، أما التوظيف في السعودية فاعتبر أنه الأبطأ في 5 سنوات.

وأبرز التقرير، أسباب انخفاض الوظائف في شركات القطاع الخاص غير النفطي في الإمارات، لهذا المستوى الغير مسبوق، وأرجع الأمر لانخفاض أسعار النفط الخام، وتعثر سوق العقارات، ما تسبب بتآكل الثقة بقطاع الأعمال.

وانخفض مؤشر التوظيف المندرج ضمن مؤشر مديري المشتريات الصادر عن “بنك الإمارات دبي الوطني” إلى 47.5 نقطة الشهر الماضي، وهو أدنى مستوياته منذ أغسطس 2009، وفقاً لتقرير أعدته شركة “ماركيت” المتخصصة لمصلحة المصرف.

أما مؤشر مديري المشتريات ككل في الإمارات، فقد انخفض إلى 53.4 نقطة في فبراير الماضي، نزولاً من 56.3 في يناير، وهو أدنى مستوى يسجله منذ أكتوبر لعام 2016.

ويضغط انخفاض أسعار النفط وضعف سوق العقارات على الوظائف في الإمارات، التي تشير التوقعات إلى احتمال تسارع نموها الاقتصادي إلى 3.1% هذا العام مقارنة بـ2.9% المسجلة سنة 2018.

وهبطت أسعار العقارات في دبي نحو 22% منذ نهاية عام 2014، وفقاً لبيانات صادرة عن “بنك التسويات الدولية” BIS.

وقال نحو 9% من الشركات المشمولة بالمسح، إن عدد العاملين لديها أصبح في فبراير المنصرم أقل مما كان عليه في يناير الماضي.

وأورد التقرير أن بعض الشركات أفادت بأنها تعمل بالحد الأدنى من الموظفين، في محاولة لإبقاء تكاليفها التشغيلية منخفضة”، مشيراً إلى أن “تكاليف الموظفين لم تتغير على نطاق واسع الشهر الماضي، ما يعكس مرة أخرى سوق عمل ضعيفة نسبياً”.

وكما في الإمارات، كذلك الأمر في السعودية حيث لا تزال سوق العمل تحت الضغط، إذ تبيّن أن مؤشر التوظيف في أكبر اقتصاد عربي كان الشهر الماضي في أدنى مستوى خلال ما يقارب خمس سنوات.

وقد بقيت عمالة القطاع الخاص في المملكة الغنية بالنفط “من دون تغيير على نطاق واسع”، إذ أفاد أقل من 1% من الشركات بأن التوظيف قد زاد.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023