شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

المالية: مصر تستعد لطرح سندات دولارية بقيمة 5 مليارات دولار في الأسبوع الجاري

قالت وزارة المالية، اليوم الثلاثاء، أن مصر تستعد لطرح سندات دولارية بقيمة قد تصل إلى 5 مليارات دولار في الأسبوع الجاري ببورصة لوكسمبورغ، من أجل سد عجز الموازنة العامة للدولة، أو تمويل أية احتياجات أخرى بالموازنة العامة.

وصرح وزير المالية المصري محمد معيط، إن بلاده بدأت تلقي العروض في طرح سندات دولارية، وسيتم غلق باب العروض في وقت لاحق من نفس اليوم، دون الخوضفي مزيد من التفاصيل بشأن قيمة الطرح، مكتفيا بالقول «سنرى العروض».

وقالت صحيفة البورصة إن مصر «لن تجري جولة ترويجية للإصدار، وخاصة أن الفترة الماضية شهدت اجتماعات بالمستثمرين واستطلاع الآراء بشأن أسعار الفائدة المتوقعة».

وجمعت مصر في أبريل من العام الماضي ما قيمته 2.46 مليار دولار من بيع سندات مقومة باليورو لأجل ثماني سنوات و12 عاما بفائدة 4.75 و5.625% على الترتيب.

ووقع اختيار مصر على بنوك «غولدمان ساكس» و«إتش.إس.بي.سي» و«جيه.بي مورغان» و«سيتي بنك» لإدارة طرح السندات المقومة بالدولار، واختارت لإدارة طرح السندات المقومة باليورو، بنوك «بي.إن.بي باريبا» و«ستاندرد تشارترد» وبنك الإسكندرية و«ناتكسيس».

كان معيط أبلغ «رويترز» في يناير الماضي، أن بلاده تعتزم البدء في برنامج طرح السندات الدولية بين فبراير ومارس بعملات مختلفة لجمع ما بين ثلاثة مليارات وسبعة مليارات دولار.

وتحتاج مصر إلى مصادر تمويلية في موازنة 2018-2019، تبلغ نحو 714.637 مليار جنيه (40.72 مليار دولار).

وزاد حجم الدين الخارجي للبلاد إلى‭‭‭93.131 ‬‬‬ مليار دولار في نهاية سبتمبر 2018، من 92.644 مليار دولار نهاية يونيو 2018.

وتظهر البيانات الرسمية أن نظام السيسي، بالغ في الاقترض المحلي والدولي، منذ وصوله للحكم، ووصلت نحو 3.34 تريليونات جنيه (188.7 مليار دولار)، متجاوزا بذلك حجم القروض التراكمية التي حصلت عليها مصر في أكثر من 50 عاماً.

ومن المتوقع أن تصل قيمة العجز في الموازنة العامة للدولة، للعام المالي الجاري 240 مليار جنيه، وفقا لوزارة المالية.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020