شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الأردن تحتج على تدشين الاحتلال لمطار جديد بالقرب من حدودها

 

احتجت السلطات الأردنية، على تدشين دولة الاحتلال لمطار جديد، بالقرب من حدودها، على مقربة من مدينة العقبة،كونه “لا يحترم سيادة الأجواء والأراضي للدول الأخرى عند تشغيله”.

ونقل بيان هيئة تنظيم الطيران المدني الأردني، عن رئيس الهيئة هيثم ميستو، موقف بلاده الرافض لإقامة المطار “الإسرائيلي” في موقعه الحالي، وقرار تشغيله الأحادي الجانب، إلا إذا “التزمت إسرائيل بالمعايير الدولية، واتخذت الإجراءات التي تضمن المصالح الأردنية كاملة”.

وأكّد ميستو ضرورة التزام إسرائيل باتفاقية شيكاغو للطيران المدني لعام 1944م الموقعة من قبل 192 دولة في العالم، من ضمنها الأردن وإسرائيل وهي اتفاقية ملزمة لجميع الأطراف.

ولفت إلى إن الحكومة الأردنية، ممثلة بهيئة تنظيم الطيران المدني، بصفتها الجهة المختصة بهذا الموضوع، قامت بإبلاغ منظمة الطيران المدني الدولي باعتراض المملكة الشديد على هذه المخالفة، والتأكيد على ضرورة اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لضمان تقيد إسرائيل بالمعايير الدولية.

كما قامت الهيئة بالتواصل مع سلطة الطيران المدني الإسرائيلي بهذا الخصوص، و”إعلامهم بضرورة عدم اتخاذ قرار التشغيل للمطار بشكل أحادي الجانب إلى أن يتم حل جميع الأمور العالقة تحت المظلة الدولية”.

وشدد المسؤول الأردني في ختام بيانه، على أن “الحكومة تحتفظ بجميع الخيارات لضمان الدفاع عن وحماية مصالح المملكة، وهي تتابع هذا الأمر مع منظمة الطيران المدني الدولي لضمان الوصول إلى حل بهذا الخصوص وفق القوانين والمعايير الدولية”.

كانت دولة الاحتلال قد أعلنت الإثنين، عن تدشين، ثان أكبر مطاراتها بعد مطار “بن غوريون” بالقرب من مدينة إيلات، رغم الاحتجاج الأردني على ذلك.

وبلغت تكلفة المطار الجديد 455 مليون دولار أمريكي، وجرى الشروع في إقامته منذ 2013.

ويحمل المطار اسم “رامون” نسبة إلى رائد الفضاء الإسرائيلي الاول، إيلان رامون الذي لقي مصرعه في حادث انفجار مكوك الفضاء كولومبيا، لدى عودته إلى الكرة الأرضية عام 2003.

وقال وزير المواصلات بحكومة الاحتلال يسرائيل كاتس، إن مطار رامون سيقدم الخدمات للطيران الدولي والمحلي، ويستبدل المطاريْن المحلييْن في “عوفدا” و”ايلات” (جنوب) كما إنه سيكون مطارا دوليا بديلا لمطار”بن غوريون” في حالات الطوارئ.

وأضاف في مراسم الحفل:” ستعفى شركات الطيران التي ستقوم بتسيير الرحلات إلى المطار الجديد، من دفع رسوم الهبوط، وذلك بغية تشجيع هذه الشركات على توجيه رحلاتها الى المطار”، وجرى الحفل بحضور رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية إن سلطة المطارات، ستنشر قريبا جدول الرحلات المحلية التي سيتم تسييرها تدريجيا، لتحل محل الرحلات المنطلقة من مطار ايلات.

وأضافت:” يشمل المطار الجديد 60 موقفا للطائرات بما فيها تلك التي من قارات أخرى، كما شيد في المطار برج مراقبة، يبلغ ارتفاعه 50 مترا، وهو مزود بأحدث الآلات التكنولوجية في مجال الملاحة الجوية “.

 



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية