شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مسؤول روسي لـ«بلومبيرج»: نحذر الولايات المتحدة من التدخل في الخلافة الملكية السعودية

قال مبعوث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للشرق الأوسط، ميخائيل بوغدانوف، في مقابلة مع وكالة “بلومبرج”، إن ولي العهد السعودي له كل الحق في وراثة العرش عندما يموت الملك سلمان البالغ من العمر 82 عاما.

وأضاف: “بالطبع نحن ضد التدخل، وعلى الشعب والقيادة في السعودية أن يقرروا مثل هذه المسائل بأنفسهم. لقد اتخذ الملك قرارا، ولا يمكنني حتى أن أتخيل على أي أساس سيتدخل شخص في أميركا في مثل هذه القضية ويفكر في من ينبغي أن يحكم المملكة العربية السعودية، الآن أو في المستقبل. هذه مسألة سعودية”.

وردا على سؤال حول ما إذا كان الأمير محمد يملك الحق في أن يخلف والده، قال بوغدانوف: “بالطبع. هذا أمر مقرر من الجميع، وواضح تماما. نحن على اتصال مع السعوديين وليس لدينا أي مخاوف حيال هذا الأمر”.

وفي الشهر الماضي، في قمة مجموعة العشرين في الأرجنتين، استقبل بوتين ومحمد بن سلمان، بعضهما بابتسامة عريضة ومصافحة حظيت باهتمام إعلامي.

​وبعد أن عاد شقيق الملك سلمان، الأمير أحمد إلى المملكة العربية السعودية من لندن في أواخر أكتوبر، ظهرت تكهنات بأن أعضاء من العائلة المالكة السعودية قد يسعون إلى تثبيت أحمد، عمّ ولي العهد، بدلا منه ملكا. والأمير أحمد هو أصغر أبناء عبد العزيز من زوجته الأميرة حصة بنت أحمد السديري الذي يطلق عليهم لقب “السديريون السبعة”.

وظهر ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، مع عمه الأمير أحمد، لأول مرة أمام الكاميرات، منصتا باهتمام، في جنازة الأمير طلال بن عبد العزيز، وحضرها الملك سلمان وعدد كبير من أمراء الأسرة الحاكمة.

وكانت وكالة رويترز نقلت عن ثلاثة مصادر قال إنها على صلة وثيقة بالديوان الملكي في السعودية أن بعض أفراد أسرة آل سعود الحاكمة بدأوا نقاشا هدفه الحيلولة دون ارتقاء الأمير محمد بن سلمان ولي العهد عرش المملكة، وذلك عقب مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، والاتهام الواضح لولي العهد السعودي.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية