شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

إيطاليا تدعم القطاع الخاص المصري بـ45 مليون يورو

أعلنت القاهرة، السبت، توقيع اتفاق لدعم تطوير القطاع الخاص لديها مع روما بقيمة 45 مليون يورو، وسط تأكيد من سفير إيطاليا بالقاهرة على متانة الشراكة واستمرار التعاون بين البلدين.

ويأتي الاتفاق بعد نحو أسبوع من التجاذبات بشأن قضية مقتل الباحث الإيطالي بالقاهرة قبل عامين، واتخاذ روما قرار بتحقيقات من جانبها في، وتعليق البرلمان الإيطالي علاقاته مع نظيره المصري، ورفض الأخير هذه الخطوة.

ووفق بيان نقلته وكالة أنباء الرسمية «أ ش أ»، اليوم، وقعت سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى بمصر، وجامباولو كانتينى، سفير إيطاليا لدى القاهرة، اتفاقا لدعم تطوير القطاع الخاص فى مصر بقيمة 45 مليون يورو.

جاء ذلك على هامش منتدى إفريقيا 2018 المنعقد حاليا بمنتجع شرم الشيخ شرقي البلاد، دون تفاصيل أكثر عن الاتفاق.

وتحتل إيطاليا المرتبة الحادية عشرة بين أكبر الدول المستثمرة فى مصر، باجمالي 2.1 مليار دولار بنهاية سبتمبر الماضى، موزعة على 1100 شركة، توفر 30 ألف فرصة عمل، وفق البيان ذاته.

ونقل البيان عن السفير جامباولو كانتينى تأكيدا منه على «قوة ومتانة الشراكة المصرية الإيطالية، سواء في المجال السياسى أو الاقتصادى أو الثقافى، واستمرار التعاون بين البلدين لتوفير فرص العمل للشباب المصرى».

والثلاثاء الماضي، فتحت روما تحقيقات بحق 5 مسؤولين أمنيين مصريين (لم تسمهم) في قضية ريجيني، وفق وكالة الأنباء الإيطالية الرسمية «ANSA»، بعد أيام من قرار البرلمان الإيطالي تعليق علاقاته مع نظيره المصري.  و30 نوفمبر الماضي، قال البرلمان المصري، تعليقًا على الخطوة، إنه: «يؤكد التمسك بسيادة القانون، وعدم التأثير أو التدخل في عمل سلطات التحقيق، لا سيما وأن الإجراءات الأحادية لا تحقق مصلحة البلدين، ولا تخدم جهود كشف الحقيقة والوصول للعدالة».

والأحد الماضي، أعلنت القاهرة وفق ما نقلته الوكالة الرسمية عن مصدر قضائي لم تسمه أنها أبلغت روما خلال اجتماعات سابقة، رفضها إدراج شرطيين مصريين كمشتبه بهم في قضية ريجيني.

وكانت العلاقات بين القاهرة وروما، توترت بشكل حاد، عقب مقتل ريجيني (26 عاما)، في فبراير 2016، وبعد الواقعة بشهرين، استدعت روما سفيرها لدى القاهرة، ثم أرسلت سفيرا جديدا، بعد 17 شهرا من سحب سفيرها السابق.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية