شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

انتقادات واسعة لقرار الحكومة إزالة ملاعب الكرة الخماسية على مستوى الجمهورية

أثارت حملات وزارة الزراعة لإزالة ملاعب الكرة الخماسية بمختلف المحافظات، بدعوى إقامتها فوق أراض زراعية، حالة كبيرة من الجدل والانتقادات.

وبحسب تصريحات صحفية عن مسؤول بوزارة الزراعة، فإن عدد الملاعب المخالفة التي صدر بحقها قرارت الإزالة بلغت 2400 ملعب (خماسي) كرة قدم مقامة على مساحة 800 فدان على مستوى الجمهورية.

وأضاف المسؤول، أن الحملة التي بدأتها الوزارة منتصف الأسبوع لن تتوقف عن تنفيذ إزالة التعديات على الأراضي الزراعية، مضيفًا أن “القانون لا يوجد به مادة تمنع من تطبيق الإزالة.. وحماية الأراضي الزراعية واجب وطني”.

وأعلنت وزارة الزراعة أن عدد الحالات المخالفة بلغت منذ يناير 2011 وحتى الآن، ما يقرُب من 85 ألف حالة تعدي على الأراضي الزراعية، فيما كشف أخر بيان صادر عن الإدارة المركزية لحماية الأراضي بشأن حملة إزالة التعديات على الأراضي خلال 4 أيام، عن إزالة 17912 حالة تعدي على مساحة 1137 فدان.

وأوضح المهندس السيد عطية، رئيس حماية الأراضي السابق بوزراة الزراعة، الذي بلغ سن المعاش قبل يومين، أن ملاعب كرة القدم المخالفة منتشرة بجميع المحافظات وتستمد الكهرباء والمياه بالمخالفة ثم بعدها تتحول الأرض إلى مباني سكنية وتجارية.

واعتبر النائب البرلماني، محمد بدراوي، أن على الحكومة مراجعة قرار إزالة تلك الملاعب، قائلا إنه يرفض الاعتداء على الأراضي الزراعية، لكن في الوقت ذاته يرى أن الآثار السلبية لإزالة الملاعب الخماسية ستكون أكثر خطورة من النواحي المالية والرياضية والاجتماعية.

لكن المتحدث باسم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، حامد عبد الديم، قال إن ملاعب كرة القدم شأنها شأن أي حالة تعدي على الأراضي الزراعية، متابعًا “نحن نطبّق القانون”.

وأضاف عبد الدايم، أن المخالفة تتمثل في استغلال الأرضي الزراعية في غير التخصص وبالتالي فهي مخالفة، موضحا أن حملة إزالة التعديات تعمل منذ 4 أيام ومستمرة الأسبوع المقبل.

بدوره قال محمد فوزي، المتحدث الرسمي باسم وزارة الشباب والرياضة، إن “الحملة التي شنتها أجهزة الدولة على ملاعب النجيل الصناعي يرجع لكون هذه الملاعب مخالفة، وليس من اختصاصتنا إزالة هذه الملاعب”.

وأضاف فوزي، أن تأسيس الملاعب على الأرض الزراعية مخالفًا للقانون وغير آمن، وهو ما يدفع أجهزة الدولة للقيام بدروها تجاه المخالفين”، مشيرا إلى أن وزارة الشباب والرياضة مسئولة فقط عن الملاعب التي أقامتها داخل مراكز الشباب والرياضة والمنتشرة في جميع أنحاء الجمهورية بأسعار مخفضة.

وعبر نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي عن رفضهم لتلك الحملة، وقال أحدهم أن هذا القرار سيصب في مصلحة تجار المخدرات، بعد غلق ملاعب الكرة أمام الشباب.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023