شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وكالة «فيتش»: مخاطر سياسية في السعودية لأسباب منها «خاشقجي»

قالت وكالة “فيتش” للتصنيف الائتماني، الخميس، إن المخاطر السياسية عالية في السعودية، لأسباب متنوعة تتضمن رد الفعل الدولي على مقتل الصحفي جمال خاشقجي.

وأضافت “فيتش” في بيان، أن أسبابا أخرى للمخاطر، تتمثل في السياسة الخارجية للمملكة التي لا يمكن التنبؤ بها، والوتيرة السريعة في التغيير محليا.

وسلط بيان الوكالة، الضوء على احتمال تأثير السياسة على النمو والتجارة والاستثمار بسبب الخلافات الدبلوماسية الأخيرة بين السعودية وكندا وألمانيا، ورد الفعل الدولي على مقتل خاشقجي، والخلاف مع قطر.

وتواجه السعودية، أزمة كبيرة على خلفية قضية مقتل خاشقجي، إذ أعلنت المملكة في 20 أكتوبر الماضي، مقتله داخل قنصليتها في إسطنبول، بعد 18 يوما من الإنكار.

لكن “فيتش”، أبقت على التصنيف الائتماني للسعودية عند (A+)، وتعني جدارة ائتمانية متوسطة إلى عالية ونظرة مستقبلية مستقرة.

وتوقعت انخفاض عجز الموازنة السعودية إلى 5.3 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي في 2018، مقابل 9.3 بالمائة في 2017، بفضل الزيادات الحادة في العائدات النفطية وغير النفطية والتي عوضت الإنفاق الحكومي.

وفي وقت سابق، قالت وكالة بلومبيرج، إن مخاطر السمعة التي تحيط بالسعودية بعد مقتل الصحفي خاشقجي، تهدد تحالفاتها مع المؤسسات الأجنبية وربما “رؤية 2030” نفسها.

وأعلنت السعودية، في 25 أبريل 2016 عن رؤية اقتصادية لعام 2030، تهدف إلى خفض اعتمادها على النفط الذي يشكل المصدر الرئيس للدخل.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023