شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

رئيس وزراء كندا: من الصعب إلغاء صفقة سلاح قيمتها 13 مليار دولار مع السعودية

رئيس الوزراء الكندي ترودو

قال جاستن ترودو رئيس وزراء كندا ،الذي يتعرض لضغوط لمعاقبة السعودية بعد مقتل الصحفي جمال خاشقجي، إنه سيكون من الصعب للغاية إلغاء صفقة سلاح مع الرياض تصل قيمتها إلى 13 مليار دولار كما يطلب معارضون.

وقال ترودو اليوم الثلاثاء، إن الاتفاق المبرم عام 2014 بشأن توريد مركبات مدرعة خفيفة بين الحكومة الكندية المحافظة السابقة ووحدة كندية لشركة جنرال داينامكس الأميركية لصناعة السلاح ينص على ضرورة أن يدفع دافعو الضرائب مبلغا ضخما من المال من أجل الغائه.

وقال ترودو لهيئة الإذاعة الكندية “العقد الذي وقعته الحكومة السابقة… يجعل من الصعب للغاية تعليقه أو الخروج منه”. وأضاف أن حكومته الليبرالية تدرس عدة خيارات.

وتابع ترودو قائلا “لا أريد أن أترك الكنديين (يدفعون) فاتورة بمليار دولار لأننا نحاول المضي قدما في التصرف بشكل سليم”.

وأضاف إنه يرى من “المخيب للآمال للغاية” أن شروط العقد مع السعوديين تمنعه من بحثه بمزيد من التفاصيل.

وأكد ترودو مجددا موقف حكومته القائل بأن كندا يمكنها تعليق تصاريح التصدير للمركبات المدرعة إذا تأكدت من إساءة استخدامها.

ووصفت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أمس الاثنين قتل خاشقجي بأنه عمل “وحشي” وتعهدت بوقف صادرات السلاح للسعودية إلى أن تتضح القضية.

وكرر ترودو إدانة أوتاوا لقتل خاشقجي المقيم في الولايات المتحدة والمنتقد لولي العهد السعودي الذي اختفى قبل ثلاثة أسابيع بعد دخوله القنصلية السعودية في اسطنبول.

وقال “دول العالم تحتاج لمعرفة أن هناك أشياء لا يمكن ببساطة القيام بها وقتل صحفي على خلاف مع النظام على رأس قائمة هذه الأشياء”.

وتوترت العلاقات بين كندا والرياض منذ خلاف دبلوماسي بشأن حقوق الإنسان في وقت سابق هذا العام. وفي أغسطس جمدت السعودية العلاقات مع أوتاوا بعد أن دعت كندا إلى إطلاق سراح نشطاء مدافعين عن الحقوق المدنية في المملكة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023