شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وفقا للدستور.. كرزاي لن يترشح مجددًا لرئاسة أفغانستان

وفقا للدستور.. كرزاي لن يترشح مجددًا لرئاسة أفغانستان
  أعلن مسؤول كبير في اللجنة الانتخابية في أفغانستان اليوم (الثلاثاء) أن الانتخابات الرئاسية الأفغانية المقبلة...

 

أعلن مسؤول كبير في اللجنة الانتخابية في أفغانستان اليوم (الثلاثاء) أن الانتخابات الرئاسية الأفغانية المقبلة ستجرى في أبريل 2014، أي قبل بضعة أشهر من استكمال انسحاب القوات التابعة لحلف شمال الأطلسي.

وبحسب الدستور الأفغاني، لا يمكن للرئيس حميد كرزاي الذي تولى منصب الرئاسة لولايتين على التوالي، الترشح مجددا في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وذكرت اللجنة الانتخابية في بيان اليوم أن تاريخ الانتخابات تحدد وأنه سيعلن غدا رسميا خلال مؤتمر صحفي.

وقال مسئول في اللجنة أن الانتخابات ستجري في الخامس من أبريل 2014 بعد حوالى 5 سنوات من إعادة انتخاب كرزاي في اقتراع شابته اتهامات كثيرة بحصول عمليات تزوير، حسب ما افادت فرانس برس.

وتعتبر مصداقية الانتخابات المقبلة حاسمة من أجل استقرار أفغانستان بعد انسحاب قوات حلف شمال الأطلسي.

وقال المتحدث باسم الحلف الأطلسي في أفغانستان دومينيك ميدلي الأسبوع الماضي أن "مصداقية" الانتخابات الرئاسية المقبلة ستكون أساسية مع اقتراب رحيل القوات الغربية التي أطاحت نظام طالبان عام 2001.

وكانت الرئاسة الأفغانية أعلنت الأسبوع الماضي أنها لن تقبل بوجود أجانب في هيئة انتخابية أساسية للاقتراع الرئاسي، في خطوة يمكن أن تقوض مصداقية الانتخابات.

وقال كرزاي إن وجود أجانب في لجنة الشكاوى الانتخابية يتعارض مع "سيادة أفغانستان"، مشيرا إلى أن العضويين الأجنبيين في اللجنة التي تضم 5 أشخاص سيستبعدان.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023