شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

كوريا الجنوبية ترفض طلب لجوء شاب مصري.. وأسرته تناشد عدم ترحيله لمصر

قامت السلطات الكورية الجنوبية بالقبض على الشاب المصري أحمد المقدم – معارض مصري طالب اللجوء في كوريا – بعد رفض طلب لجوءه، وظهرت صورة لأحمد المقدم البالغ من العمر ٣٨ عاماً في مطار انشوان (Inchon) الدولي مقيدا في احدى غرف المطار استعداداً لترحيله إلى مصر ، وذلك بعد احتجازه لمدة 13 يوماً.

وناشدت أسرة أحمد المنظمات الحقوقية التدخل ومنع ترحيله، حيث أكدوا أن في ترحيله خطراً على حياته وسيتعرض للتعذيب والاختفاء القسري .

وأطلق أصدقاء أحمد هاشتاج بعنوان : #لا_لترحيل_احمد_المقدم

 

وناشد الباحث الحقوقي أحمد العطار الإفراج الفوري عن المعارض المصري قائلاً :” نطالب المجتمع الدولي والحكومة الكورية والأمين العام للأمم المتحدة  والمجتمع الدولي ومنظمات حقوق الانسان الدولية للتدخل لدى الحكومة الكورية لوقف عملية اعتقال وترحيل الشاب المصرى احمد المقدم من كوريا الى مصر “

وأضاف العطار ” وذلك لما تشهده مصر من إجراءات محاكمات غير عادلة وما في السجون المصرية من عمليات تعذيب ممنهجة ومحاكمة غير عادلة “

يذكر أن منظمات حقوقية عالمية قد نددت بحالات الإختفاء القسري والتصفية خارج نطاق القانون والتعذيب، حيث قالت منظمة “هيومن رايتس ووتش” الحقوقية، في تقرير  لها أن التعذيب الشائع للمعتقلين في مصر يشكل جريمة محتملة ضد الإنسانية بسبب انتشاره وممارسته بشكل ممنهج.

وفي تقرير يتألف من 63 صفحة بعنوان “نحن نقوم بأشياء غير منطقية هنا: التعذيب والأمن الوطني في مصر السيسي”، عرضت “هيومن رايتس ووتش” شهادات 19 سجينا سابقا، وشهادة أسرة سجين آخر “تعرضوا لأساليب من التعذيب ما بين عامي 2014 و2016 تضمنت الضرب والصعق الكهربائي والاغتصاب”.

وفي نفس السياق قالت مسؤولة الملف المصري بمنظمة “هيومن رايتس مونيتور” سلمى أشرف أنه مع كل حدث كبير بمصر يبتدع النظام أسلوبا جديدا في إرهاب مواطنيه ومحاولته تحجيم معارضته، حيث “اعتمد مؤخرا منهجية الإخفاء الجماعي لأكثر من فرد بالأسرة الواحدة”.

يذكر أن منظمات حقوقية عالمية قد نددت بحالات الإختفاء القسري المتكررة في مصر، لا سيما عمليات التصفية خارج نطاق القانون التي تنفذها قوات الأمن المصري.

ونظرًا للتزايد المستمر في أعداد المصريين طالبي اللجوء إلى كوريا الجنوبية، خلال الفترة الماضية، وتسعى حاليًا، إلى إلغاء إعفاء المصريين من “الفيزا” ابتداءً من أكتوبر المقبل، في محاولة للحد من كثافة الطلبات.

وذكرت صحيفة «دونجا» الكورية، أن المصريين قد يحتاجون إلى تأشيرة لدخول كوريا الجنوبية بداية من أكتوبر المقبل، بعد الزيادة الكبيرة في أعداد المصريين طالبي اللجوء هناك.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول حكومي كوري، أن «هذا العام، كان نصف طالبي اللجوء من المصريين، وإذا استمر هذا الاتجاه، فإن الأمور ستخرج عن السيطرة».

 

استغاثة من كوريا

مناشدة شاب مصري محتجز في مطار #كوريا_الجنوبية لعدم ترحيله إلى #مصر خوفا على حياته

Publiée par ‎شبكة رصد‎ sur Vendredi 3 août 2018

 



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية