شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

اليوم .. الأوكرانيون يدلون بأصواتهم في الانتخابات البرلمانية

اليوم .. الأوكرانيون يدلون بأصواتهم في الانتخابات البرلمانية
  توجه أكثر من 36 مليون ناخب أوكراني، صباح اليوم (الأحد)، إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في انتخابات برلمانية...

 

توجه أكثر من 36 مليون ناخب أوكراني، صباح اليوم (الأحد)، إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في انتخابات برلمانية تعد اختبارا سياسيا في ديمقراطية هذا البلد، ويرجح أن يفوز حزب (الأقاليم) الحاكم الذي يقوده الرئيس فيكتور يانوكوفيتش فيها.

ويتنافس على مقاعد البرلمان الـ450 ، أكثر من 5 آلاف مرشح من 21 حزبا بينها حزب "باتشيفشينا" (الوطن) المعارض ، وحزب (أودار) أو "الضربة" الذي يتزعمه فيتالي كليتشكو بطل العالم في الملاكمة للوزن الثقيل، وحزب (إلى الأمام أوكرانيا) الذي أسسته ناتاليا كوروليفسكايا إحدى نصيرات يوليا تيموشينكو رئيسة الحكومة الأوكرانية السابقة.

ويتوجب على الأحزاب المشاركة تخطي حاجز 5% من الأصوات للحصول على مقاعد في البرلمان.

ويتابع الانتخابات نحو 4 آلاف مراقب أجنبي من المنظمات الدولية والإقليمية يتوزعون على مراكز الاقتراع البالغ عددها 34 ألف مركز.

وبدأت عملية الاقتراع في الساعة الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي لتستمر حتى الثامنة مساء اليوم ، على أن تعلن النتائج الأولية صباح غد الاثنين ، أما النتائج الرسمية فستعلنها لجنة الانتخابات المركزية قبل الموعد المنصوص عليه في القانون وهو 12 نوفمبر المقبل.

ويتكون البرلمان الأوكراني من غرفة واحدة تتألف من 450 نائبا ، ويتم انتخاب 50% من مقاعد البرلمان بالانتخاب الفردي ، بينما ينتخب النصف الثاني من المقاعد وفقا للقوائم الحزبية.

ووفقا لآخر استطلاعات الرأي التي أجريت ، توقع المراقبون أن يتصدر حزب الأقاليم، الموالي لروسيا، في الانتخابات القادمة وذلك على الرغم من أنه يشهد نوعا من التراجع في شعبيته، ثم تليه المعارضة الموحدة ، ويأتي في المرتبة الثالثة التحالف الديمقراطي الأوكراني من أجل الإصلاحات "أودار" التي يتزعمها الملاكم الأوكراني المشهور فيتالي كليتشكو، و يليه الحزب الشيوعي الأوكراني. 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023