شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«أريج» تعقد مؤتمرها السنوي الخامس للصحفيين الاستقصائيين العرب

«أريج» تعقد مؤتمرها السنوي الخامس للصحفيين الاستقصائيين العرب
  تنظم شبكة "إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية" مؤتمر "أريج " الخامس للصحفيين الاستقصائيين العرب...

 

تنظم شبكة "إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية" مؤتمر "أريج " الخامس للصحفيين الاستقصائيين العرب بالقاهرة في الفترة من 23 و 25 نوفمبر القادم؛ حيث يناقش خلالها قانون حق الحصول على المعلومات في ضوء سن

قوانين مماثلة في مصر، اليمن ، الأردن وتونس وبحث إيجابيات القانون وسلبياته لمساعدة الصحافيين على توثيق المعلومات وحفزهم على استغلال هذه الفرصة القانونية من أجل البحث عن الحقائق وترسيخ مبدأ السلطة الرابعة.

يشارك فى أعمال المؤتمر 300 صحفي عربي ولفيف من خبراء صحافة الاستقصاء الأجانب ، لتبادل أدوات المعرفة وصقل المهارات بالإضافة لحزمة ورش عمل وجلسات تدريب ومائدة مستديرة لمناقشة آخر تقنيات البحث عن المعلومة وصوغ أفضل التحقيقات الاستقصائية.

ويقدم خلال المؤتمر 120 صحفيا ومشارك إنجازاتهم فى عملهم التي كشفوا خلالها قضايا أثارت إهتمام مجتمعاتهم في الأردن، سورية، لبنان، فلسطين، مصر، البحرين العراق ، اليمن وتونس كما يناقش المؤتمرون الشباب التغييرات الإيجابية والأصداء التي يثيرها نشر وبث تحقيقاتهم.

وسيتوج المؤتمر بحفل توزيع الجوائز عن أفضل تحقيقات استقصائية التي أنجزت خلال 2012، من بينها جائزة سياسية خاصة تحت عنوان "تقصي أصحاب النفوذ" ممن تؤثر سلوكاتهم سلبا على عملية التحول السياسي في بلدانهم بما فيها الانتخابات.

كما سيشارك فى المؤتمر الصحفيون الاستقصائيون ممن حصدوا جوائز متميزة على الساحة العالمية، والمحررون البارزون وأكاديميون في حقل الإعلام من أجل عرض استراتيجياتهم المهنية والتشبيك مع الصحفيين العرب المتحمسين لإنجاز تحقيقات استقصائية عابرة للحدود.

تدور عناوين الجلسات بين تدريبات عملية على الكتابة لوسائط متعددة، تقنيات النشر واستراتيجيات بناء المصادر بهدف تحسين أدوات جمع المعلومات وتقديمها.

 وكذلك استخدام الحاسب في تحسين أداء صحافة الاستقصاء وتوفير أدوات متقدمة لنبش الحقائق وتقديمها للمتلقي بدون رتوش وصولا إلى عناوين متخصصة في تقنيات جمع المعلومات، لاسيما تعقب الفساد وفي الحوار بحثا عن أفضل السبل لتطوير صحافة استقصاء ممنهجة في الإعلام المطبوع، الإذاعة والتلفزة والمواقع الالكترونية فضلا عن غرف الأخبار البديلة في فضاءات الانترنت.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023