شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وورلد تريبيون: إسرائيل منزعجة حيال توسع نطاق عمليات البحرية الإيرانية

وورلد تريبيون: إسرائيل منزعجة حيال توسع نطاق عمليات البحرية الإيرانية
  ذكرت صحيفة "وورلد تريبيون" الأمريكية، أنإسرائيل منزعجة حيال توسع عمليات البحرية الإيرانية بالقرب من سوريا...

 

ذكرت صحيفة "وورلد تريبيون" الأمريكية، أنإسرائيل منزعجة حيال توسع عمليات البحرية الإيرانية بالقرب من سوريا وقطاع غزة ،ناقلة عن تقرير لمركز بيجين السادات للدراسات الإستراتيجية قوله، إن إسرائيلتتابع عن كثب تعاظم البحرية الإيرانية وتوسع نطاق عملياتها .

وقالت الصحيفة على موقعها الإلكترونية اليوم السبت، إن سفينة إيرانيةعبرت قناة السويس متوجهة إلى البحر المتوسط، وأن تقريرًا جديدًا للمركز بعنوان"آفاق إيران الإستراتيجية الجديدة في البحار" يشير إلى أنه رغم توسيع إيرانلنطاق عملياتها البحرية بالقرب من إسرائيل في البحر الأحمر وفي شرق البحرالمتوسط، يظل محدودًا غير أنه يزعج إسرائيل.

ونقلت الصحيفة عن التقرير الذي أشرف على إعداده شاؤول شاي، نائب المدير السابقلجهاز الأمن الداخلى الإسرائيلي، أن نشر إيران لسفن حربية في البحر المتوسط يعكستوسع الآفاق الإستراتيجية لطهران، وإن إيران قد تعترض سفن بحرية للقوات البحريةالأمريكية في البحر المتوسط والأحمر في محاولة لإنقاذ نظام الرئيس السوري بشارالأسد.

وقال شاي ، إن إيران هددت بإغلاق البحر الأحمر والخليج وعرقلة العملياتالبحرية الإسرائيلية، مشيرًا إلى عزم إيران إجراء مناورات بحرية في شرق البحرالمتوسط بالاشتراك مع روسيا وسوريا في عام 2012.

وأضاف التقرير، أن الإستراتيجية هي محاولة إيران للهيمنة الإقليمية، وردًّاعلى التهديدات المتصورة لمصالحها القومية وخاصة محاولات الغرب منع إيران منالحصول على أسلحة نووية ، ولهذا السبب عمدت إيران إلى هذه الإستراتيجية الجديدةبنشر سفن لها في البحرين الأحمر والمتوسط.

وقال التقرير: إن إيران تعتبر البحر الأحمر حيويًّا وضروريًّا للسيطرة على خطوط شحنالطاقة للغرب، كما أن البحر الأحمر هو الممر الملاحي الرئيسي لشحن الأسلحةالإيرانية إلى نظام حماس الكائن في قطاع غزة .



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023