شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الاتحاد الأوروبي يتفق على تسريع نشر قوات على حدود أوروبا

انتهى اللقاء الذي جمع رؤساء وحكومات دول الاتحاد الأوروبي، فى بروكسل بمقر المجلس الأوروبى.

وناقشت القمة الأوروبية، أحد الموضوعات المطروحة بشدة على الساحة، وهو الهجرة والأمن والسياسات الدفاعية المشتركة ما بين أعضاء الاتحاد الأوروبي.

كما عقدت القمة في أجواء توتر سياسي حيث تواجه المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ضغوطا شديدة في الداخل لاتخاذ موقف أشد بشأن الهجرة.

وحاولت ميركل التي تحدثت للصحفيين في الخامسة صباحا إضفاء طابع إيجابي على نتيجة القمة وقالت إنها بادرة جيدة تظهر قدرة القادة على الاتفاق بشأن نص مشترك يتعلق بقضية الهجرة.

لكنها أقرت أيضا بأن التكتل ما زال أمامه «عمل كثير لتجاوز الخلاف في الرأي».

وفي بيان نهائي صدر بعد انتهاء الجلسات، حاول البيان إرضاء الآراء المختلفة، اتفق الزعماء على تقييد حركة المهاجرين داخل الاتحاد لكنهم أوضحوا أن كل تعهداتهم سيجري تنفيذها على «أساس طوعي» من جانب الدول الأعضاء.

كما اتفقوا على تشديد مراقبة الحدود وزيادة التمويل المقدم لتركيا والمغرب وبلدان أخرى في شمال أفريقيا لمنع الهجرة إلى أوروبا.

حيث كان هذا الاتفاق الذي توصل إليه زعماء الاتحاد الأوروبي بعد محادثات مكثفة ومطولة، لكن التعهدات بتعزيز الحدود شابها الغموض بينما أقرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بأن الخلافات ما زالت قائمة.

كما اتفقوا على استقبال المهاجرين على أساس تطوعي وإنشاء مراكز داخل دوله للتعامل مع طلبات اللجوء، و على التشارك في المسؤولية عن المهاجرين الذين يجري إنقاذهم من البحر، وهو مطلب أساسي لرئيس الوزراء الإيطالي الجديد جوزيبي كونتي الذي قال «لم تعد إيطاليا بمفردها».

ولم يتضح إن كان الاتفاق سيكفي لإرضاء حزب الاتحاد الاجتماعي المسيحي شريك ميركل في الائتلاف الحكومي الذي هدد بإغلاق حدود ولاية بافاريا أمام المهاجرين، وهي مسألة قد تؤدي إلى انهيار الحكومة الجديدة التي لا يتجاوز عمرها ثلاثة شهور وإلى تقويض منطقة شينجن للحدود المفتوحة في الاتحاد الأوروبي.

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الذي وجه انتقادات حادة لإيطاليا لرفضها السماح بدخول سفينة إنقاذ مهاجرين إلى موانئها، إن التعاون الأوروبي «انتصر اليوم».

وفي وقت سابق رفض كونتي، الذي تضم حكومته حركة 5-نجوم المناهضة للهجرة وحزب الرابطة المنتمي لليمين المتطرف، الموافقة على نص للقمة بشأن الأمن والتجارة إلى أن يتعهد بقية الزعماء بمساعدة إيطاليا في التعامل مع المهاجرين الوافدين عبر البحر



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023