شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الأرصاد: مصر تشهد انقلابًا صيفيًا غدًا

طقس حار

صرح الدكتور حاتم عودة، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية الجيوفيزيقية، بأن غدا الخميس، سيشهد حدوث لحظة «الانقلاب الصيفي» في مصر والمنطقة العربية وكامل دول النصف الشمالي من الكرة الأرضية، موضحا أن الانقلاب الصيفي يعني ذروة فصل الصيف، والذي سيحدث هذا العام في تمام الساعة 12 ظهرا و7 دقائق بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة.

وأضاف عودة، أن عدد أيام الصيف هذا العام وفقا للحسابات الفلكية ستكون 92 يوما و18 ساعة و52 دقيقة، وبذلك يكون ثاني أطول فصل بين فصول السنة الأربعة من حيث عدد الأيام بعد فصل الخريف.

وأشار إلى أن ذلك الحدث الفلكي يحدث في يوم 21 يونيو من كل عام، نافيا أن يكون له أي ارتباط بارتفاع درجة حرارة الجو، مؤكدا أنه من الأخطاء الشائعة القول إن الصيف والشتاء ينشآن نتيجة لقرب أو بعد الأرض عن الشمس، والحقيقة العلمية هي أن الصيف والشتاء ينشآن بسبب انحراف محور دوران الأرض حول نفسها بمقدار 23 درجة ونصف.

ولفت رئيس معهد البحوث الفلكية، إلى أن نهار يوم الخميس المقبل سيكون الأطول في العام، فيما تكون ليلة الجمعة هي الأقصر، وذلك تزامنا مع حدوث ظاهرة الانقلاب الصيفي الفلكية السنوية التي تحدث في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، في الفترة ما بين يومي 20 و23 يونيو من كل عام، ووقتها يبلغ طول النهار أقصاه في الدول الواقعة في نصف الكرة الأرضية الشمالي، ومن بينها مصر، وتصبح أشعة الشمس عمودية تماما على مدار السرطان وأقرب إلى العمودي على سطح الأرض، وبذلك يحصل نصف الكرة الشمالي على حرارة أكثر من نصفها الجنوبي.

وأفاد محمود شاهين، مدير إدارة التحاليل بهيئة الأرصاد الجوية، بأن حدوث الانقلاب الصيفي غدا الخميس والذي سيكون أطول أيام العلاقة لا علاقة له بارتفاع درجات الحرارة.

وأضاف «شاهين»، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «هذا الصباح»، المذاع على قناة «إكسترا نيوز»، اليوم الأربعاء، أن درجات الحرارة غير مرتبطة بطول أو قصر النهار، لافتًا إلى ارتفاع درجات الحرارة بمعدل يتراوح ما بين 3 و4 درجات عن معدلها الطبيعي غدا الخميس وبعد غدٍ الجمعة تأثرا بنهاية فصل الربيع.

وتابع أن درجات الحرارة ستعود لمعدلها الطبيعي الذي يتراوح ما بين 35 و36 درجة اعتبارا من السبت المقبل، مع ارتفاع نسب الرطوبة والذي يزيد من شعور المواطنين بارتفاع درجات الحرارة، ناصحا بأهمية تجنب الجلوس في أماكن سيئة التهوية لفترات طويلة خلال الساعات التي تزيد فيها نسبة الرطوبة نهارا.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية