شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“رايتس ووتش”: النظام السوري يستخدم القنابل العنقودية كالمطر

“رايتس ووتش”: النظام السوري يستخدم القنابل العنقودية كالمطر
  أصدرت منظمة هيومن راتس ووتش تقريرا جمعت فيه معلومات تفيد بزيادة ملحوظة في استخدام القوات الجوية التابعة لنظام الأسد...

 

أصدرت منظمة هيومن راتس ووتش تقريرا جمعت فيه معلومات تفيد بزيادة ملحوظة في استخدام القوات الجوية التابعة لنظام الأسد للقنابل العنقودية خلال الأسبوعين الماضيين بالرغم من إنكار الجيش لأسدي استخدامها.
 
و تحدثت المنظمة (هيومن رايتس ووتش) عن أدلة متزايدة لديها تبين استمرار القوات الجوية السورية بإلقاء القنابل العنقودية المحرمة دوليا.
 
ورأت أن هجمات القنابل العنقودية تأتي كجزء من حملة جوية متصاعدة تشنها القوات الحكومية على معاقل المعارضة، شملت إلقاء قنابل شديدة الانفجار، وقنابل انشطارية، بل وقنابل "برميلية" في مناطق مأهولة بالسكان.
 
وأكد عدد من النشطاء لشبكة رصد الإخبارية ان نظام الأسد يلقي قنابل برميلية وزن الواحدة منها حوالي 250 كيلو جرام تحتوي علي شرائح حديدية شديدة الحدة والقدرة علي البتر وتحملها الطائرة الواحدة حوالي 4 قنابل وتلقي بها علي مناطق مأهولة بالسكان.
 
وذكرت هيومن رايتس أن الجيش النظام السوري أنكر استخدام القنابل العنقودية ونفي امتلاكه لمثل تلك الأسلحة.
 
و لفتت إلى أنه منذ ذلك الحين تمكنت (هيومن رايتس ووتش) من جمع أدلة جديدة على استمرار القوات الجوية السورية في شن هجمات القنابل العنقودية، وأكدتها من خلال مقابلات مع الضحايا ومع سكان آخرين ونشطاء صوروا الذخائر العنقودية، علاوة على تحليل 64 مقطع فيديو وصور فوتوغرافية تبين بقايا أسلحة تخلفت عن 10 هجمات جديدة بالقنابل العنقودية في بلدات عدة.
 
وقال مدير قسم الأسلحة وحقوق الإنسان في المنظمة ستيف غوس "يخلو إنكار سوريا من المعنى مع تراكم الأدلة على انهمار القنابل العنقودية كالمطر فوق البلدات والقرى".
 
وأضاف ان "القوات الجوية السورية تفرض سلطان الرعب على المدنيين في معاقل المعارضة بأنحاء البلاد، بإلقاء القنابل العنقودية وغيرها من الأسلحة الانفجارية من الطائرات".
 
وردا على إنكار وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف استخدام قنابل عنقودية "روسية الصنع" في سوريا، أوضحت المنظمة أنه رغم أن كيفية وتوقيت حصول سوريا على ترسانتها ليسا في حيز المعرفة العامة فإن الاتحاد السوفيتي السابق كان ينتج قنابل "آر بي كيه" العنقودية ويصدرها بكميات كبيرة.
 
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023