شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«الأعلى للإعلام» يطالب السعودية بوقف إهانة «عبدالناصر» بعد حرق صورته على «إم بي سي»

مشهد إحراق صورة جمال عبدالناصر في مسلسل العاصوف السعودي

وجّه رئيس المجلس الأعلى لتنظيم للإعلام، الصحفي الموالي للسلطة «مكرم محمد أحمد»، رسالة إلى وزير الثقافة والإعلام السعودي «عواد بن ناصر» يطالبه باتخاذ ما يلزم تجاه قناة «إم بي سي» السعودية؛ بسبب تضمّن الحلقة 19 من مسلسل «العاصوف» المعروض عليها حاليًا مشهدًا لحرق صورة للرئيس الراحل جمال عبدالناصر.

وطالب الصحفي الموالي للسلطة من وزير الإعلام السعودي إصدار توجيهاته «لحذف المشهد نهائيًا»، وتنبيه شركات الإنتاج بـ«عدم التعرض للرموز العربية بالإساءة»، على حد تعبيره.


أنتج مسلسل العاصوف عام 2017، من بطولة ناصر القصبي وتوقيع المخرج الفلسطيني السوري مثنى الصبح؛ ويعالج العمل تحولات المجتمع السعودي في العاصمة الرياض منذ السبعينيات.

وتضمّن المشهد اجتماعًا بين سعوديين أعضاء في «تنظيم ناصر» لمناقشة تحركاتهم المناهضة للنظام، وفيه يتوجّه «ناصر القصبي» إلى منزل الاجتماع، لتحذير شقيقه من أن المنزل مراقب وعليهم فض الاجتماع؛ وعلى الفور يغادر المجتمعون المكان، قبل أن يخرج صورة «عبدالناصر» وأوراقًا، يبدو أنها تنظيمية، وحرقها؛ ثم تداهم قوات الأمن المنزل وتقبض عليه فعليًا.

أبطال مسلسل «العاصوف»

ولم يتسن الحصول على تعليق من السلطات السعودية أو القناة أو القائمين على المسلسل بشأن الطلب المصري، الذي لم ترد عليه أي جهة أيضًا.

وليس هذا أوّل مسلسل يبث في رمضان ويثير أزمة تكون مصر طرفًا فيها؛ فسبق واحتجّ السودان منتصف مايو الماضي على المسلسل المصري «أبو عمر المصري» باعتباره مسيئًا؛ بينما تقول مصر إنّها لن تسمح بالإضرار بالعلاقات الثنائية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023