شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

في جولة لـ«رصد».. تجار: تراجع الإقبال على شراء الكعك 40%

قامت «رصد» بجولة خاصة في عدد من المحال المختصة ببيع وتصنيع الحلوى في مصر؛ للوقوف على آخر أسعار كعك العيد ونسب الإقبال من قبل المواطنين.

وقام عدد قليل من محال الحلوى المعروفة بزيادة الأسعار بشكل ملحوظ خلال العام الجاري، ليصل أعلى سعر لنحو 400 جنيه لكيلو البيتي فور، بينما قام نحو 80% من إجمالي المحلات بزيادة الأسعار بشكل نسبي بنحو 20%، مقارنة بالعام الماضي.

وأجمع تجار بعدد من المحال بمناطق الدقي والمهندسين والهرم، أن الأسعار لم ترتفع بشكل كبير عن العام الماضي بسبب استقرار أسعار السكر والدقيق والسمن لدى مستويات متقاربة من العام الماضي 2017، متوقعين قفزة بالأسعار بنحو 50% خلال عيد الفطر المقبل بعام 2019، وذلك بعد تنفيذ القرارات الأخيرة بشأن رفع أسعار الوقود والكهرباء والمياه والغاز.

وقال أحد البائعين بأحد المحلات المعروفة لبيع الحلوى وكعك العيد بمنطقة المهندسين، عادل أحمد، إن العام الماضي والعام الجاري شهدا تراجعا كبيرا في الإقبال على الشراء بنحو 40%، مقارنة بالأعوام التي سبقت قرار تعويم الجنيه ورفع الأسعار في مصر.

وأكد على أن الأفراد كانوا يأتون لشراء الكعك أكثر من مرة خلال شهر رمضان وحتى استقبال العيد، أما الآن فيقومون بالشراء مرة واحدة فقط.

وأضاف أن الكميات المنتجة شهدت تراجعا بنحو 30% بسبب تراجع الشراء من قبل المواطنين لارتفاع تكاليف الكعك والبسكويت.

وفي منطقة الهرم، قال أحد المسؤولين بالحسابات بأحد محلات الحلوى، كريم السيد، إن الاتجاه السائد منذ العام الماضي، هو شراء الكعك من المحلات الأرخص سعرا في مصر، والمخابز الآلية، أيضا التوجه لتصنيع الكعك يدويا في المنازل على الرغم من تكلفته العالية، ولكن لزيادة حجم الكمية المصنوعة بالمقارنة مع الكمية المشتراة بالمبلغ نفسه من الكعك الجاهز.

الأسعار

وسجل سعر كيلو الكعك السادة في المتوسط نحو 100 جنيه، والكعك بعجوة، ملبن، عجمية نحو 110 جنيهات، والغريبة السادة نحو 120 جنيها، والغريبة بالمكسرات نحو 200 جنيه، والبيتي فور السادة نحو 140 جنيها، والبيتي فور المكسرات نحو 200 جنيه، والبسكويت نحو 110 جنيهات.

ارتفاع الأسعار

وأرجعت مصادر بشعبة المواد الغذائية باتحاد الغرف التجارية، بتصريحات صحفية، ارتفاع سعر الكعك هذا العام بسبب زيادة أسعار البيض لنحو 2 جنيه، وأن هناك سحبا على البيض نتيجة الإقبال لعمل كعك العيد، ومن المتوقع أن ترتفع الأسعار مع زيادة الإنتاج.

أيضا، ارتفعت أسعار الدقيق السياحي بقيمة تتراوح بين 300 إلى 500 جنيه في الطن، خلال الأيام الماضية، ليتراوح سعر الطن بين 4.5 ألف و5.4 ألف جنيه، بحسب مسؤولين في شعبة المخابز وغرفة صناعة الحبوب.

وارتفع سعر كيلو السكر بقيمة نصف جنيه، مع بداية الأسبوع، وفقا لموقع معلومات مجلس الوزراء، اليوم الأحد؛ حيث سجل سعر كيلو السكر بين 7.25 و12 جنيها للكيلو.

وارتفع سعر كيلو السمن البلدي بنحو 40 جنيها، ليتراوح بين 90 و150 جنيها للكيلو.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023