شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«الجامعة العربية» تستنكر تصريحات تركيا عن تراجع موقف دولها بشأن القدس

استنكرت جامعة الدول العربية، تصريحات لوزير خارجية تركيا، مولود جاويش أوغلو، اليوم السبت، بشأن وجود تراجع وتردد لدول داخل جامعة الدول العربية، بشأن قرار نقل السفارة الأميركية إلى القدس المحتلة.

وأعرب المتحدث الرسمي باسم أمين عام جامعة الدول العربية، محمود عفيفي، في بيان صحفي، عن الأسف إزاء «إصرار الوزير التركي على استهداف الجامعة العربية بشكل سلبي ونهج استعلائي، مستغلا الأهمية الكبيرة التي تحظى بها قضية القدس لدى الشارع العربي والإسلامي»، على حد وصفه.

وكان وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، قال في كلمة ألقاها بملتقى الصحفيين العرب بمدينة إسطنبول: إن هناك تراجعًا في مواقف بعض الدول داخل جامعة الدول العربية، فيما يخص قرار نقل السفارة الأميركية إلى القدس المحتلة.

وقال المتحدث إن «ذلك يطرح مجددا علامات استفهام حقيقية حول الموقف التركي الحقيقي إزاء المنظومة الإقليمية العربية التي تعبر عنها الجامعة العربية، خاصة إذا ما ربطنا بذلك أيضا التدخل التركي في الأرض العربية والذي صدرت به قرارات واضحة عن القمة العربية الأخيرة في الظهران».

وأضاف المتحدث أنه «كان الأولى بمن يطلقون التصريحات «العنترية» المزايدين على قضية فلسطين أن يتابعوا الأمور بشكل أكثر توازنا للتعرف على الجهود والاتصالات المكثفة التي قامت، وتستمر في القيام بها، الجامعة العربية ودولها وبصفة خاصة اللجنة السداسية المعنية، وذلك منذ انعقاد الاجتماع الوزاري الاستثنائي لمجلس الجامعة العربية في ديسمبر الماضي بعد إعلان الادارة الأميركية قرارها بنقل السفارة».

ونوه المتحدث إلى أن «مثل هذه التصريحات التركية لا تخدم بالتأكيد هدف قيام علاقات طبيعية بين الجامعة العربية وتركيا خلال هذه المرحلة، وأن اتباع المسؤولين الأتراك نهج إعطاء الدروس للآخرين والمزايدة على المواقف العربية، لا يجعلنا غافلين عن حقيقة المواقف التركية التي تتسم في كثير من الأحيان بالاستعراضية والخطاب الإنشائي، وهو الأمر الذي أصبح مكشوفا لدى الرأي العام العربي».

وأصدر ترامب، في 6 ديسمبر الجاري، قرارا بشأن القدس، أغضب الشعوب الإسلامية في جميع أنحاء العالم؛ بعد أن أعلن القدس عاصمة لإسرائيل، وقرر نقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس.

ولم تتوقف التظاهرات في فلسطين منذ ذلك التاريخ؛ رفضا للقرار الأميركي، وتأكيدا على أن القدس عاصمة فلسطين، وأي تغيير في وضعية القدس لصالح تل أبيب سيكون مرفوضا.

ومن المقرر أن تفتتح الولايات المتحدة سفارتها في القدس المحتلة يوم الاثنين، الموافق لذكرى النكبة الفلسطينية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023