شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وكالة الطاقة الذرية: إيران ملتزمة بتنفيذ بنود الاتفاق النووي

وكالة الطاقة الذرية

أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، اليوم الأربعاء، أن إيران ملتزمة ببنود الاتفاق النووي التي تعهدت بها مع الدول الكبرى.

واعتبر رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية، «يوكيا أمانو»، في بيان، أن اتفاق إيران النووي من أقوى الاتفاقيات العالمية التي تم التوصل إليها، قائلا: «تؤكد الوكالة الدولية للطاقة الذرية التزام إيران ببنود هذا الاتفاق، بناءً على الفحص الدقيق الذي تقوم به للمنشآت الإيرانية، بناء على الاتفاق»، بحسب الخليج الجديد.

وأوضح «أمانو» أن إيران «تخضع لأقوى نظام تحقق نووي في العالم بموجب خطة العمل المشتركة الشاملة (الاسم الرسمي للاتفاق)».

وأضاف أن الوكالة «تراقب التطورات عن كثب، وحتى اليوم يمكن تأكيد تنفيذ إيران للالتزامات النووية».

جاء ذلك عقب إعلان الرئيس الأميركي «دونالد ترامب» الانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران، مساء أمس الثلاثاء، وتعهده بفرض عقوبات جديدة على طهران، التي اعتبر أنها تسعى لامتلاك سلاح نووي، وأنها تسهم في زعزعة استقرار منطقة الشرق الأوسط.

ووقعت إيران على الاتفاق النووي مع الولايات المتحدة الأميركية والدول الكبري على الاتفاق النووي عام 2015، في عهد إدارة الرئيس الأميركي السابق «باراك أوباما»، لكن الرئيس الحالي «دونالد ترامب» يعتبره من أسوأ الاتفاقات على الإطلاق.

وتلتزم طهران، بموجب الاتفاق، بالتخلي لمدة لا تقل عن 10 سنوات، عن أجزاء حيوية من برنامجها النووي وتقييده بشكل كبير؛ بهدف منعها من امتلاك القدرة على تطوير أسلحة نووية، وذلك مقابل رفع العقوبات عنها.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023