شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

اتفاق مصري سوداني لحل «معوقات» تشغيل منفذين حدودين

حدود مصر والسودان

اتفقت مصر والسودان، مساء الثلاثاء، على حل كل معوقات انسياب حركة نقل الركاب والبضائع خلال منفذى «قسطل – أشكيت» و«أرقين» الحدوديين، بحسب ما أعلنه فتحى عبد العظيم، المشرف على قطاعي التعاون العربي والأفريقي بوزارة الاستثمار.

جاء ذلك خلال اجتماعات الدورة العاشرة للجنة المنافذ الحدودية البرية المصرية السودانية المشتركة، والتى استغرقت يومين بالخرطوم، وفق وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وقال عبدالعظيم: «ناقشنا بعض المعوقات التى تواجه تشغيل المنفذين، وتم الاتفاق على حلها، وخاصة التسريع فى إنهاء إجراءات وترتيبات العبور خلال المعبرين تحقيقا لراحة ومصالح مواطنى الدولتين»، دون أن يوضح طبيعة تلك «المعوقات».

وحول ارتفاع الرسوم والجمارك سواء في الجانب المصري أو السوداني، أوضح أنه تم إجراء مقارنة للرسوم بين الجانبين، واتفق الجانبان على عدم فرض أي رسوم على المواطنين المصريين والسودانيين، إلا بناء على القوانين واللوائح المعمول بها فى كلا البلدين، وإلغاء ما دون ذلك من الطرفين.

وأشار إلى أنه جرى الترتيب كذلك لعقد مؤتمر استثماري كبير (لم يحدد موعده)، يتم فيه دعوة رجال الأعمال بالبلدين، بمقر منفذى «قسطل – أشكيت» و«أرقين» الحدوديين، لتعزيز التعاون.

وتشهد العلاقات بين القاهرة والخرطوم حاليًا حالة من الهدوء، لكنها تتوتر من آن إلى آخر بسبب ملفات خلافية، منها: النزاع على مثلث حلايب وشلاتين وأبو رماد الحدودي، وسد النهضة الإثيوبي، إضافة إلى اتهامات سودانية للقاهرة بدعم متمردين سودانيين، وهو ما نفته مصر مرارًا.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023