شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

سامح شكري: إرسال قوات عربية إلى سوريا أمر وارد

قال وزير الخارجية سامح شكري، إن مسألة إرسال قوات عربية بديلة إلى سوريا، قيد التداول، وأن الأمر وارد خلال الفترة المقبلة.

وقال «شكري»، خلال الندوة التي نظمتها مجلة السياسة الدولية بمؤسسة الأهرام، أمس الأربعاء، إن فكرة «إحلال قوات بقوات أخرى ربما عربية وارد ومتداول على المستوى الإعلامي، وأيضا في المداولات بين الدول لتقدير إلى أي مدى يمكن لهذه الأفكار أن تسهم في استقرار سوريا والخروج من أزمتها الحالية».

وأضاف: «لا أستطيع أن أقول إنه قد اكتمل، أو اختمر للطرح ليتخذ قرار بشأنه».

وانتقد «شكري» حالة الاستقطاب وحق النقض «الفيتو»، الذي أعاق قدرة مجلس الأمن الدولي على لعب دور في تحقيق السلم والأمن الدوليين لتباين المصالح بين الدول الكبرى، وفق تصريحاته.

وتابع: «هذه قضية ممتدة لأكثر من 25 سنة، ولا أستطيع أن أقول إننا اقتربنا من نقطة الحسم في هذه القضية، فحتى الآن فإن المواقف متباينة ولا يزال بعضها مختبئا».

وكان ترامب طرح إرسال قوات عربية إلى سوريا، مهددا بانسحاب قواته من هناك في غضون أشهر.

وقبل أسابيع، أفصح «ترامب» مجددا عن رغبته في سحب القوات الأميركية الموجودة في سوريا، ومطالبته لدول الخليج بدفع ثمن جهود مكافحة الإرهاب هناك، بعد إنفاق واشنطن 7 تريليونات دولار بالشرق الأوسط في 18 عاما.

وأعلن «ترامب»، خلال خطاب ألقاه يوم 29 مارس الماضي، أن بلاده ستنسحب قريبا من سوريا «وتترك الآخرين يهتمون بالأمر»، قبل أن يتراجع عن هذا الأمر ويمهل القوات 6 أشهر إضافية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023