شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مصر الأولى عربيًا في استيراد اللحوم.. وخبير: استنزاف للعملة الأجنبية

لحوم

كشف تقرير صادر عن الغرفة التجارية العربية البرازيلية، عن تصدر مصر قائمة الدول المستوردة لمنتجات اللحوم البرازيلية بنحو 138.58 مليون دولار، خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري، بزيادة 193%، وذلك مقارنة بتقديرات الربع الأول من العام الماضي.

وجاءت بالمركز الثاني، المملكة العربية السعودية بقيمة 32.61 مليون دولار أميركي، تأتي بعدها الإمارات العربية المتحدة، بالمركز الثالث، التي استوردت منتجات اللحوم، بما يناهز 22.52 مليون دولار، يليها الأردن، بالمركز الرابع،  بما يقارب 18.45 مليون دولار وبارتفاع 60.4% مقارنة بالعام الماضي.

ضعف الإنتاج

وقال الاقتصادي، محمد فاروق، لـ«رصد»، إنه على الرغم من القيود المشددة على المستوردين في مصر لحقن نزيف خروج العملات الأجنبية من مصر، ترفع الحكومة من استيرادها من اللحوم شهريا بمعدلات ضخمة، دون التوجه للتنمية المحلية للإنتاج الحيواني وتوفير ملايين الدولارات.

وأشار فاروق، إلى تراجع إنتاج اللحوم في مصر، لنحو 20%، مشيرا إلى أن زيادة أسعار مدخلات الإنتاج والأعلاف وتراجع القوة الشرائية للأفراد وتراجع الطلب، أدت إلى إحجام عدد من المزراع والتجار عن زيادة الإنتاج.

تراجع الاستهلاك

وكشف تقرير لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، عام 2017، عن انخفاض نصيب الفرد في مصر من اللحوم الحمراء إلى 7 كيلوجرامات في العام، بمعدل يصل إلى 18 جراما يوميًا وهو أقل من متوسط نصيب الفرد عالميًا البالغ 24 جراما في اليوم، موضحًا أن إجمالي الإنتاج يصل إلى 650 ألف طن لحوم سنويا، فيما بلغ إجمالي إنتاج الألبان 5.4 مليون طن.

بيانات

وقالت الغرفة التجارية العربية البرازيلية، في تقريرها، إن العلاقات التجارية بين البرازيل والدول العربية سجلت أعلى معدلات النمو، خاصة فيما يتعلق بالصادرات البرازيلية من اللحوم إلى العالم العربي، والتي شهدت ارتفاعا 38% من جهة القيمة و59% من حيث الحجم.

وأشارت إلى أن الإحصائيات الإيجابية والأرقام القوية بالربع الأول، أدت إلى تعزيز توقعاتنا باستمرار نمو الطلب على اللحوم البرازيلية خلال الأشهر المقبلة، الأمر الذي يعكس الثقة المتنامية للدول العربية في منتجات اللحوم البرازيلية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023