شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مقتل حارسين أمام مسجد بجنوب إيران

مقتل حارسين أمام مسجد بجنوب إيران
  قالت وسائل إعلام إيرانية: إن مهاجما انتحاريا فجر نفسه أمام مسجد في إقليم مضطرب في جنوب إيران اليوم الجمعة فقتل...

 

قالت وسائل إعلام إيرانية: إن مهاجما انتحاريا فجر نفسه أمام مسجد في إقليم مضطرب في جنوب إيران اليوم الجمعة فقتل حارسين بعد منعه من الوصول إلى المصلين بالداخل.

وقالت وكالة فارس للأنباء إن المهاجم فجر حزامه الناسف على بعد مئات الأمتار خارج مسجد الإمام الحسين في مدينة جابهار فقتل اثنين من ميليشيا الباسيج التي كانت تقوم بالحراسة.

ونقلت وكالة فارس عن شهود عيان "إن المهاجم كان يحاول دخول المسجد لكن أعضاء الباسيج تعرفوا عليه."

وأضافت أن ستة اشخاص آخرين بينهم ثلاثة اطفال أصيبوا بجروح.

وتقع جابهار في إقليم سيستان وبلوخستان المضطرب قرب الحدود الباكستانية وله تاريخ من الاضطرابات إذ يشكو سكانه وأغلبهم من السنة من التمييز على يد السلطات الإيرانية الشيعية.

وقتل 39 شخصا في نفس المسجد خلال هجوم في ديسمبر عام 2010 خلال احتفال ديني.

وأعلنت جماعة جند الله السنية المتمردة المسؤولية عن ذلك الهجوم الذي قالت إنه جاء انتقاما من اعدام زعيمها عبد الملك ريجي الذي أعدمته السلطات الايرانية شنقا قبلها بستة أشهر.

ويعتقد أن الجماعة تتخذ من باكستان مقرا لها. ومنذ 2003 ينسب لها عدد من الهجمات وعمليات الخطف داخل الاراضي الايرانية ضمن حملتها لتحسين أوضاع السنة في ايران.

وتقول ايران إن جند الله مرتبطة بالقاعدة واتهمت باكستان وبريطانيا والولايات المتحدة بدعم الجماعة لزعزعة الاستقرار في جنوب شرق البلاد موطن الأقلية السنية. ونفت الدول الثلاثة دعمها لجند الله



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023