شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

هلع في إيران بسبب العقوبات والأزمة الاقتصادية

هلع في إيران بسبب العقوبات والأزمة الاقتصادية
  لطالما سعت إيران إلى التقليل من شأن العقوبات الدولية على اقتصادها، بيد أن الأزمة الاقتصادية التي تعصف بالبلاد حاليا...

 

لطالما سعت إيران إلى التقليل من شأن العقوبات الدولية على اقتصادها، بيد أن الأزمة الاقتصادية التي تعصف بالبلاد حاليا لا يمكن إنكار آثارها.
 
وفي الوقت الذي يتحدث فيه النظام الإيراني عن "حرب اقتصادية"، إلا أن الإيرانيين بدأوا يفزعون بشأن الوضع المتدهور ويسألون أنفسهم عما سيحدث بعد ذلك.
 
ولم يعد كمال جي المتقاعد عن العمل (73 عاما) يفهم العالم، حيث يقف في محل جزارة انتظارا لشراء بعض اللحم المفروم، حيث تجاوز سعر الكيلو جرام 200 ألف ريال إيراني (16 دولارا)، أي ما يربو على ضعف المبلغ الذي كان يدفعه قبل شهرين فقط.
 
ولم يعد يستطيع كمال شراء اللحم منذ فترة طويلة، بينما فاقت أسعار الدواجن قدرته الشرائية منذ أسبوعين، وسرعان ما سيتجاوز اللحم المفروم ميزانيته.
 
وقال في إشارة ساخرة لبرنامج إيران النووي المثير للجدل، والذي يعتبر السبب الرئيسي في العقوبات الدولية والأزمة الاقتصادية الناجمة عنه :"سرعان ما سأنثر الطاقة الذرية على لحيتي".
 
ووفقا لـ "الألمانية"، فقد أتت العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي في نهاية المطاف بالتأثير المرجو منها على إيران منذ مطلع العام الجاري. وقال خبير اقتصادي في طهران إن "تعليق أي تعاون من جانب المصارف الدولية مع إيران هو أسوأ الأمور. لا أحد يستطيع أن يدفع أموالا أو يتقاضى مالا".
 
وجراء ذلك اضطرت دول لا ترغب أو لا تشارك في فرض العقوبات على تعليق مشروعات معينة في إيران، وهو ما جعل الرئيس محمود أحمدي نجاد يقلل من العقوبات من خلال تصريحات بطولية، يرى أن غياب النشاط المصرفي الدولي هو المشكلة الرئيسية.
 
وخسرت إيران بين 25 % و40 % من دخلها الأساسي جراء الحظر المفروض على النفط بينما حدت العقوبات من آمال البلاد في جذب استثمار أجنبي، وباتت الشركات الصغيرة التي كانت تنعم طوال عقود بتجارة صادرات طيبة لا تستطيع مواصلة أنشطتها التجارية مع الشركات الأجنبية جراء الحظر المصرفي.
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023