شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«فيسبوك» تعترف بنسخ رسائل «الماسنجر» للمستخدمين

فيس بوك - أرشيفية

اعترفت شركة فيسبوك الأميركية، أنها تستنسخ بشكل أوتوماتيكي الرسائل التي يتبادلها مستخدموها عبر تطبيق ماسنجر، بينما تتسع التحقيقات مع الشركة بشأن الاتهامات باستغلال بيانات المستخدمين.

وفي بيان نشرته، أمس الخميس، ربطت الشركة قيامها بالنسخ بدعوى مواجهة ما وصفتها بـ«البرامج الضارة والصورة الإباحية للأطفال»، مشيرة إلى أنها تستعمل آليات تلقائية شبيهة جدا بتلك التي تستعملها شركات الإنترنت الأخرى.

وذكرت فيسبوك، في بيانها، أنه يمكن لموظفي الشركة مراجعة أية رسائل يبلغ عنها المستخدمون أو الأنظمة الآلية، وجاء هذا الإعلان، بعد ما أثير عن فضيحة استغلال شركة الاستشارات كامبريدج أناليتيكا للبيانات الشخصية لنحو 87 مليون مستخدم أغلبهم أميركيون، بحسب الجزيرة نت.

وارتبط اسم هذه الشركة بالرئيس الأميركي دونالد ترمب أثناء انتخابات الرئاسة الأخيرة.

يأتي ذلك بينما قال مكتب مفوض الخصوصية في كندا إنه سيجري تحقيقا مشتركا مع سلطات حماية الخصوصية في كولومبيا البريطانية بشأن شركتي فيسبوك وأغريغيت آي.كيو الكندية للبيانات فيما يتعلق بفضيحة استغلال بيانات مستخدمين.

وقالت فيسبوك كندا، يوم الأربعاء، إن كامبريدج أناليتيكا استخدمت بيانات أكثر من 600 ألف كندي بصورة غير قانونية، ومن المنتظر أن يقدم الرئيس التنفيذي لفيسبوك مارك زوكربيرغ شهادة أمام مجلس النواب الأميركي في 11 أبريل الجاري.

وستكون هذه الشهادة الأولى التي سيقدمها زوكربيرغ بعد الانتقادات التي طالت فيسبوك، وبعد أن كانت فيسبوك قد كشفت أن عدد الأشخاص الذين تمت مشاركة معطياتهم الشخصية من قبل كامبريدج أناليتيكا يصل إلى 50 مليونا، عادت الأربعاء ليكشف أن هذا العدد يبلغ 87 مليون شخص، معظمهم أميركيون.

وذكرت أن أغلب مستخدميها البالغ عددهم ملياري مستخدم من الوارد أن تكون قد استخدمت بياناتهم الشخصية أطراف خارجية، من غير إذن صريح منهم.

واعتذر زوكربيرغ لمستخدمي موقعه في بريطانيا والولايات المتحدة عن عملية الاختراق.

واتهمت كامبريدج أناليتيكا لتحليل البيانات، ومقرها بريطانيا، بجمع بيانات 50 مليون حساب على فيسبوك من دون علم المستخدمين بذلك، وتواجه فيسبوك اتهاما بعدم القدرة على حماية بيانات مستخدميه.

وتعرضت فيسبوك لانتقادات عدة؛ بعد كشف فضيحة استغلال الشركة ملايين البيانات المسربة من الموقع، واستخدامها في حملة ترمب الانتخابية عام 2016. وانخفضت قيمة أسهم فيسبوك نحو 50 مليار دولار؛ بسبب تلك الفضيحة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023