شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

العفو الدولية تطالب مصر بالإفراج عن”ألبير”المتهم بتهمة ازدراء الأديان

العفو الدولية تطالب مصر بالإفراج عن”ألبير”المتهم بتهمة ازدراء الأديان
قالت منظمة العفو الدولية أنه "يجب إطلاق سراح مسيحيًا مصريًا اعتقل بتهمة نشر الفيلم المسيء للإسلام على الإنترنت، والذي أثار...

قالت منظمة العفو الدولية أنه "يجب إطلاق سراح مسيحيًا مصريًا اعتقل بتهمة نشر الفيلم المسيء للإسلام على الإنترنت، والذي أثار احتجاجات للمسلمين في جميع أنحاء العالم على الفور".

وأشارت وكالة رويترز إلى أن ألبير صابر خريج علوم الحاسب الآلي في القاهرة اعتقلته الشرطة الشهر الماضي بعدما اتهمه جيرانه بتحميل مقاطع من فيلم "براءة المسلمين"، وصنع فيلما آخر يسخر من جميع الأديان.

وأثارت القضية المخاوف بشأن حرية التعبير في ظل حكم الرئيس محمد مرسي أول رئيس إسلامي لمصر، والذي وصل إلى السلطة في انتخابات حرة في وقت سابق هذا العام بعد ثورة في عام 2011 أطاحت بالرئيس المخلوع  حسني مبارك.

ومن المقرر أن يحضر صابر المسجون حاليا الجلسة الثانية لمحاكمته اليوم (الأربعاء) بتهمة إزدراء الأديان، واشار تقرير لمنظمة العفو الدولية أن صابر البالغ من العمر 27 عاما إذا أدين قد يسجن لمدة تصل إلى ست سنوات. وقالت المنظمة إن صابر قال لمحاميه أنه تعرض للضرب اثناء الاحتجاز.

وقالت حسيبة حاج صحراوي، نائبة مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية: "ألبير صابر عياد سجين رأي واعتقل لمجرد ممارسته السلمية لحقه في حرية التعبير وينبغي الإفراج عنه فورا".

وأضافت: "انتقاد الأديان والمعتقدات والأفكار الأخرى مكون أساسي من مكونات الحق في حرية التعبير. القوانين التي تجرم مثل هذه الانتقادات مثل قوانين ازدراء الأديان تنتهك حقوق الإنسان."

كما قال التقرير إن صابر أبلغ محاميه أن ضابط شرطة في السجن قد حرض المعتقلين الآخرين على مهاجمته.

وقالت منظمة العفو الدولية نقلا عما قاله محاموه "ضرب السجناء ألبير صابر عياد وأصابوه بشفرة حلاقة بجرح على طول عنقه. ثم اقتيد إلى غرفة أخرى حيث تعرض للضرب من قبل 20 سجينا وأجبر على البقاء واقفا طوال الليل."

وذكرت المنظمة أن محامي صابر يخشون على سلامة عائلته التي قالت أنها تعرضت لتهديد وأجبرت على ترك منزلها، وأعربت جماعات حقوق الإنسان المحلية في السابق عن مخاوف مماثلة بشأن صابر ودعت إلى إطلاق سراحه. 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023