شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

روبوت روسي جديد يجري عمليات جراحية معقدة

أجرى أطباء روس أول اختبار لروبوت جديد روسي مطور يمكنه تقديم المساعدة في العمليات الجراحية المعقدة.

وقام الروبوت المطور من قبل مهندسين في معهد التصميم والتكنولوجيا المعلوماتية «IKTI»، في الأكاديمية الروسية للعلوم، بإجراء أول عملية جراحية في مدينة بينزا،  والتي تبعد 650 كلم جنوب موسكو.

وكانت التجربة الأولى للروبوت على خنزير يُطلق عليها اسم «روزا» مصابة بورم غير سرطاني في الرحم، واستخدم الأطباء الأذرع الروبوتية لإزالة الأورام الليفية الرحمية لديها.

وتم اختيار الخنزير «روزا»، لأن الأعضاء الداخلية للخنزير تشبه الأعضاء البشرية. فيما استغرقت العملية حوالي 45 دقيقة.

وقال  سيرغي شيبتونوف، مدير معهد التصميم والتكنولوجيا المعلوماتية «IKTI»: أن «هناك حوالي 50 شركة في العالم تعمل على تكنولوجيا روبوتية متخصصة، ولكن يمكن لنموذجنا المحلي منافستها، بسبب وزنه الخفيف ودقته في الحركة».

وأضاف أن النموذج الروسي  له 3 مزايا، حيث إنه يقوم بإنشاء شقوق صغيرة، تستغرق وقتا أقل للشفاء. وثانيا، تسمح الكاميرات الموجودة في الجهاز بمراقبة العملية على الشاشات ثنائية وثلاثية الأبعاد، من قبل الجراحين. وأخيرا، يتيح الروبوت المطور إمكانية جلوس الطبيب أثناء العملية، وتجنب الوقوف لساعات طويلة.

وأكد المطورون للربوبوت أنه متوقع له أنه يقوم بأداء جيد في مجال عمليات المسالك البولية وأمراض النساء، كما يمكن استخدامه أيضا في جراحة القلب تحت إشراف الأطباء المختصين، ومن المقرر إصدار أول نموذج إنتاج ضخم في خلال عامين.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023