شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تعليقًا على لقاء «ترامب» «جونج»..كلينتون: الخارجية الأميركية تتآكل.. ولا يوجد لدينا دبلوماسيون ذوو خبرة!

هيلاري كلينتون وترامب - أرشيفية

قالت وزيرة الخارجية الأميركية السابقة «هيلاري كلينتون»، في مقابلة مع صحيفة «الجيمين داجبلاد» الهولندية الشعبية، موجهة حديثها للرئيس دونالد ترامب: «إذا أردت مناقشة كيم جونج أون بشأن أسلحته النووية تحتاج إلى دبلوماسيين من ذوي الخبرة»، مطالبة الدبلوماسيين بأن يكونوا «على إلمام بالملفات ويعرفون الكوريين الشماليين ويجيدون لغتهم».

وأضافت أنّ وزارة الخارجية الأميركية «تتآكل»، وسط تقلص أعداد الدبلوماسيين ذوي الخبرة في الملف الكوري الشمالي، بعد استقالة عديدين من مناصبهم؛ و«لا يمكن أن تكون لديك دبلوماسية دون دبلوماسيين. حكومة ترامب لا تقر بخطورة ذلك».

تفاوض مقلق

وفي تصريحات متشابهة، حذَّر المندوب الأميركي السابق لدى الأمم المتحدة «بيل ريتشاردسون» من أنّ التفاوض مع كوريا الشمالية «ليس من برامج تلفزيون الواقع»، وأضاف الدبلوماسي المحنك: «إنها فرصة حقيقية… وما يقلقني هو قلة التحضير والانضباط من جانب الرئيس؛ لكنني أهنئه على مبادرته البالغة الجرأة بقبول هذه الدعوة».

لكنه حذَّر: لسنا في مسابقة «ذي أبرينتيس» (التي كان يقدمها ترامب) أو في برنامج من تلفزيون الواقع. ينبغي التفاوض مع زعيم لا يمكن التكهن بما سيفعله، ولديه ما لا يقل عن 20 سلاحًا نوويًا ويهدد الولايات المتحدة».

موافقة ترامب 

واليوم، فجّر الرئيس الأميركي دونالد ترامب مفاجأة، بموافقته عقد قمة مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون في مايو المقبل؛ بعد مدة من التصعيد الكلامي بينهما، وصل إلى حد إعلان الحرب، قبل أن تدخل كوريا الجنوبية على الخط لتخفيف الاحتقان.

وكتب ترامب في تغريدة على صفحته الشخصية بموقع «تويتر»: «هناك عمل جارٍ لإتمام اتفاق مع كوريا الشمالية، وإذا أمكن تحقيقه فسيكون أمرًا جيدًا للعالم​​. الزمان والمكان سيسميان بعد».

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023