شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مغردو تويتر لـ«السيسي»: «طول ما الثلاجة محتاجة بيع أي حاجة»

السيسي وبن سلمان

أثار إعلان مسؤول سعودي، بتعهد مصر بمنح السعودية ألف كيلومتر مربع من الأراضي جنوبي سيناء لمشروع مدينة نيوم الصناعية، جدلا على مواقع التواصل الاجتماعي.

وعبر المغردون، على موقع التدوينات المصغر «تويتر»، عن غضبهم من تنازل السيسي عن الأراضي المصرية قطعة قطعة؛ فقد سبق «نيوم»، التنازل عن جزيرتي تيران وصنافير، وبعد صراع طويل في الساحات القضائية وصدور قرار ببطلان الاتفاقية، صدر حكم دستوري قبل يومين بتثبيت تنازل عبدالفتاح السيسي عن الجزيرتين لصالح السعودية.

ونقلت وكالة «رويترز»، عن المسؤول السعودي قوله: «السعودية ستتعاون مع مصر والأردن على استقطاب شركات الملاحة والسياحة الأوروبية للعمل في البحر الأحمر خلال الشتاء».

وتندرج هذه الأراضي على البحر الأحمر ضمن أصول صندوق مشترك بقيمة 10 مليارات دولار أعلنت الدولتان تأسيسه في ساعة متأخرة من مساء الأحد خلال زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان للقاهرة.

  • جانب من التعليقات:

 

 

جدير بالذكر، أن صحيفة «جيروسالم بوست» الإسرائيلية الناطقة بالإنجليزية، أفادت قبل فترة بأن اسرائيل تسعى عبر قطاعها الخاص للمشاركة في استثمارات متنوعة في «نيوم»، وقالت الصحيفة الإسرائيلية، إنها علمت من شركات عاملة في السوق المحلية، عن محادثات بينها وبين صندوق الاستثمارات العامة السعودية بمثابة الصندوق السيادي، للدخول في المشروع.

وأفاد مسؤول في القطاع الخاص السعودي، باستحالة الإعلان عن حضور إسرائيلي في المشروع السعودي، «طالما تبقى العلاقات الدبلوماسية العلنية معدومة بين البلدين».

المسؤول -الذي أرجع عدم ذكر اسمه لحساسية الموضوع- أضاف أن أي حضور إسرائيلي مستقبلي في «نيوم» قد يكون سريا، ومقتصرا على القطاع الخاص في كلا البلدين.

لكن جغرافية المكان الذي ستقام عليه المدينة الذكية التي تتجاوز مساحتها 26 ألف كم مربع، تعد نقطة حيوية تجارية للدول العربية الثلاث (السعودية ومصر والأردن)، ولإسرائيل.

 

وعلى مدى سنوات طويلة، ضخت الحكومة والقطاع الخاص الإسرائيليان أكثر من 20 مليار دولار في صناعة التكنولوجيا، حتى وصلت إلى مرحلة متقدمة اليوم.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023