شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الكويت: قرار هدنة الغوطة الشرقية لم ينفذ ولو جزئيا

قصف الغوطة الشرقية بطيران النظام وروسيا

قال مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة، منصور العتيبي، والذي ترأس بلاده الدورة الحالية لمجلس الأمن الدولي، إن القرار الدولي رقم 2401، الخاص بالهدنة في سوريا، لم يُنفَّذ -ولو جزئياً- حتى الآن، وتحديداً في الغوطة الشرقية.

وأوضح العتيبي، في كلمة له أمام المجلس، مساء أمس (الأربعاء)، أن «هذا الأمر يأتي بعد مضي أربعة أيام على اعتماد القرار، الذي طالب جميع الأطراف بوقف إطلاق النار في جميع المناطق مدة 30 يوماً»، بحسب وكالة الأنباء الكويتية.

وأضاف: «وحدة مجلس الأمن، التي أظهرها عند اعتماد القرار 2401، توجب علينا جميعاً الحرص على تنفيذ بنوده بشكل كامل وفوري، دون إبطاء، بهدف التخفيف من معاناة الأشقاء في سوريا وحماية المدنيين».

وأشاد العتيبي بـ«استعداد الأمم المتحدة وجاهزيتها من أجل الدخول إلى الغوطة الشرقية، وبقية المناطق المحاصرة الأخرى، بهدف تقديم مختلف أنواع المساعدات لإغاثة المحتاجين».

ودعا مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة «أطراف النزاع كافة في سوريا إلى الالتزام بالقانون الإنساني الدولي، والامتثال لبنود هذا القرار».

وطالب «أعضاء المجلس بالمساهمة في دفع أطراف النزاع بسوريا إلى التطبيق الفوري لهذا القرار».

واعتمد مجلس الأمن الدولي، بالإجماع، السبت الماضي، القرار رقم 2401، الذي اقترحته الكويت والسويد، ويطالب بوقف الأعمال العسكرية في سوريا، ورفع الحصار المفروض من قِبل قوات النظام عن الغوطة الشرقية، وبقية المناطق الأخرى المأهولة بالسكان، 30 يوماً، على أن يدخل حيز التنفيذ بشكل فوري.

كما أعلنت روسيا «هدنة إنسانية» في الغوطة الشرقية مدتها 5 ساعات يومياً، بداية من الثلاثاء، لإدخال المساعدات وفتح مناطق آمنة لخروج المدنيين.

ولكن التقارير من الغوطة الشرقية تشير إلى عدم وقف النظام والقوات الداعمة له، عملياتها ضد المدنيين.، وتحاول الاجتياح البري للغوطة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023