شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تسليم «كسوة الكعبة» لكبير السدنة الأربعاء القادم

تسليم «كسوة الكعبة» لكبير السدنة الأربعاء القادم
  يسلم د. عبد الرحمن السديس- الرئيس العام لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي- يوم الأربعاء القادم، كسوة الكعبة...

 

يسلم د. عبد الرحمن السديس- الرئيس العام لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي- يوم الأربعاء القادم، كسوة الكعبة المشرفة لكبير سدنة بيت الله الحرام الشيخ عبدالقادر الشيبي جريا على العادة السنوية التي تتم في مثل هذا اليوم من كل عام ليتم تركيبها على الكعبة المشرفة في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة.

وأسرة الشيبي تتوارث خدمة البيت الحرام منذ 15 قرنا، وينتمي جميع حملة مفاتيح الكعبة الموجودين في هذا العصر من آل الشيبي، إلى محمد بن زين العابدين يرحمه الله تعالى، وينقسمون إلى أبناء الشيخ عبد القادر بن علي، وهم عائلة عبد الله وحسن آل الشيبي؛ وأبناء عبد الرحمن بن عبد الله الشيبي.

وبالنسبة لنسب سدنة الكعبة المشرفة الحاليين، فإنه ينتهي إلى شيبة بن عثمان بن أبي طلحة – رضي الله عنه- الذي عاش في زمن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وتولت العائلة أمر سدانة البيت منذ قصي بن كلاب الذي عاش قبل البعثة، وتوارثتها سلالته حتى وقتنا الحالي.

وتعرف "السدانة" بأنها "القيام بجميع مستلزمات وأمور الكعبة المعظمة من فتحها وإغلاقها وتنظيفها وغسلها وكسوتها، وإصلاح هذه الكسوة إذا تمزقت، واستقبال زوارها وكل ما يتعلق بذلك".

ويذكر أن السدان هو الوحيد الذى يحمل مفتاح الكعبة المشرفة وهو المسئول الوحيد عن كل ما يتعلق بشؤونها من فتح وإغلاق والسماح بالدخول أو عدم الدخول

وهو الذى يتولى تغير كسوتها وغسلها وتطيبها بالعطر .. وبنى شيبة هم سدنة بيت الله الحرام حتى قيام الساعة بأمر الله وبوصية الرسول صلى الله عليه وسلم.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023