شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تركيا تستدعي القائم بالأعمال الهولندي بسبب مزاعم «الإبادة الأرمنية»

الخارجية التركية - أرشيفية

استدعت وزارة الخارجية التركية اليوم الجمعة القائم بالأعمال الهولندي لديها وأبلغته بإدانتها للقرار الذي اتخذه البرلمان الهولندي أمس وادّعى «تعرّض أرمن الأناضول للإبادة» وصوّت على مقترح آخر يقضي بتمثيل هولندا على المستوى الوزاري في مراسم إحياء ذكرى أحداث 1915 السنوية في العاصمة الأرمينية يريفان في 24 إبريل المقبل.

وقالت الخارجية التركية، في بيان لها، إنها تدين بشدة اعتراف البرلمان الهولندي واعتبرته «بحكم العدم»، مضيفة أنّ القرارات المذكورة اتخذها مجلس نواب دولة غضت الطرف عن إبادة لا تزال آلامها مستمرة، وقعت في سربرنيستا (البوسنة والهيرسك) وسط أوروبا عام 1995، لا أساس لها في التاريخ ولا العدالة وغير ملزمة قانونيا وغير شرعية».

وأضاف أنّ «المواقف التركية إزاء أحداث 1915 مبنية على الحقائق التاريخية والمبادئ القانونية، والاجتهادات القضائية في القوانين الأوروبية وقرارات محكمة حقوق الإنسان الأوروبية تؤكدان أحقيتنا في هذا الخصوص».

بلا صلاحية

من جهته، قال وزير شؤون الاتحاد الأوروبي التركي «عمر جليك»: «ندين قرار البرلمان الهولندي (الاعتراف بالمزاعم الأرمنية حول أحداث 1915) ونعتبره بحكم العدم».

وأضاف: «ما نرغب فيه هو ضرورة أن تتصرف هولندا بشكل أكثر حذرًا في هذه المسائل، خاصة أنها مشتركة بشكل كبير في المسؤولية عن مذبحة مثل سربرنيتشا، وارتكبت أخطاء فادحة، ومسؤوليتها في المذبحة واضحة»؛ و«لهذا السبب ليس له (قرار البرلمان الهولندي) أي صلاحية من وجهة نظر تركيا».



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023